عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حول منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات.. البرلمان يواجه غدًا وزيرة التضامن بـ 154 أداة رقابية

تحيا مصر

تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، غدًا الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مواجهة وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، بـ 154 أداة رقابية حول منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبرنامج تكافل وكرامة، كذلك عن سياسة الحكومة للتوسع في مظلة الأمان والحماية الاجتماعية من خلال برنامج تكافل وكرامة، وأيضا عن  تيسير إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة، وتوفير كافة الخدمات لذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل لهم.

تحيا مصر

والجدير بالذكر أن المجلس، وافق اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والذي يقضي بإعفاء أجزاء صناعة المحمول، وتم تأجيل الموافقة النهائية إلى جلسة لاحقة.

النواب يوافق على تعديل قانون منح تيسيرات للمصريين فى الخارج

كما وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم، على تعديل قانون منح تيسيرات للمصريين فى الخارج لاستيراد السيارات، وذلك فى مجموعه،

جاء ذلك بعدما وافق المجلس على المقترح المقدم من النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بشأن إعفاء المصريين فى الخارج من نسبة 70 %  من قيمة الرسوم الجمركية التى كان من المقرر دفعها، لتصبح مكونات الوديعة كالتالى،: 30 فى المائة من قيمة الرسوم الجمركية، و100 فى المائة من قيمة رسم التنمية، و100 فى المائة من القيمة المضافة، لكافة سيارات المصريين بالخارج، وذلك بالعملة الأجنبية يستردها المصر بالخارج بعد 5 سنوات 

وتضمنت  التعديلات وفق القانون  مد فترة أستيراد السيارات إلى 5 سنوات، بدلا من سنة واحدة  وإلغاء الحظر على  بيع سيارات المصريين بالخارج، وذلك  مقابل وديعة بالدولار بقيمة الجمارك  بعد تطبيق الإعفاء على أن تسترد بعد 5 سنوات، كما تضمنت التعديلات ايضا مد فترة السداد او التسجيل من 3 شهور الى 6 شهور مع رفع حظر البيع.

وتضمن التعديلات على شرط الا يقل عمر السيارة التي يتم استيرادها عن 3 سنوات لغير المالك الأول حيث يسمح للمالك الاول الإعفاء من شرط عمر السيارة او الثلاث سنوات وتضمن  القانون أحقية المصري الذي له إقامة سارية في الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية  التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية.

كما تضمنت التعديلات، النص على السماح للمصريين فى الخارج الذين أودعوا أموال مقابل استيراد السيارات وفقا للقانون قبل تعديله، باسترداد الفارق فى الرسوم خلال 6 شهور، من تعديل القانون.

النواب يوافق على إعفاء أجزاء صناعة المحمول من رسم تنمية الموارد المالية للدولة

ووافق مجلس النواب، أيضًا على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والذي يقضي بإعفاء أجزاء صناعة المحمول.

إعفاء الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج أجهزة التليفون

وتم تأجيل الموافقة النهائية إلى جلسة لاحقة، حيث يهدف مشروع القانون إلى إعفاء الأجزاء والمكونات اللازمة لإنتاج أجهزة التليفون المحمول وإكسسواراتها التي تستوردها المصانع والشركات بغرض التصنيع محليًا من رسم تنمية الموارد المالية للدولة، وكذلك إعفاء المنتج النهائي لهذه الأجهزة المصنعة محليًا من هذا الرسم.

النواب يوافق على تحديد موعد مناقشة 10 طلبات مقدمة من الأعضاء

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على تفويض مكتب المجلس لتحديد موعد مناقشة 10 طلبات مقدمة من الأعضاء.

وجاءت الطلبات على النحو التالي:

1.  العضو  ضحى عاصي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن دعم الطيران العارض المصري والأجنبي لدعم السياحة الوافدة لمصر.

تسعير الكهرباء

2. العضو  ضحى عاصي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تسعير الكهرباء للاستخدامات المنزلية والمنشآت الصناعية.

3.العضو  ضحى عاصي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن جذب حركة حاويات الترانزيت الدولية في الموانئ المصرية.

الرقابة على المنتجات الغذائية 

4. العضو أحمد العرجاوي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الرقابة على المنتجات الغذائية لتحقيق السلامة الصحية.

5. العضو أحمد العرجاوي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن استيعاب كل المستحقين لمعاش برنامج تكافل وكرامة.

6. العضو أحمد العرجاوي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن دعم الجامعات لأساتذة كليات الطب لعمل قوافل طبية وخدمة المجتمع.

تسهيلات لطلاب الثانوية العامة

7. العضو آمال عبد الحميد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن إقرار بعض التسهيلات لطلاب الثانوية العامة.

ممثل الأغلبية ناعيا النائب أحمد حته: «كان أخلاق تمشي على الأرض»

8. العضو جيهان البيومي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن إعداد قاعدة بيانات متكاملة لتحقيق التحول الرقمي بكفاءة عالية.

9. العضو أحمد الشيشيني وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن مواجهة العجز في أعداد المدارس.

10. العضو ضحى عاصي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن إجراءات الحد من تحكم الشركات الأجنبية في سوق السياحة المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي