عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد كريمة: يجوز أن تتفق الفتاة و الشاب على الزواج قبل الذهاب لأسرتها.. فيديو

أحمد كريمة
أحمد كريمة

جدد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر، تصريحاته حول طلب الفتاة يد الشاب للزواج، قائلا:" لا مانع من طلب الفتاة يد الشاب للزواج".

تحيا مصر 

وأضاف كريمة، خلال عبر فضائية "العربية"، اليوم الاثنين، هناك وقائع في التاريخ الإسلامي، تؤكد طلب الفتاة يد الشاب، منها توسط صديقة مقربة للسيدة خديجة رضي الله عنها وعرضها على النبي صل الله عليه وسلم".

كريمة: لم أقل أن طلب الفتاة الزواج من الولد واجبًا أو مكروه أو حرامًا

وتابع كريمة، :" لم أقل أن طلب الفتاة الزواج من الولد واجبًا أو مكروه أو حرامًا وإنما هو مباح للمرأة سواء بكرًا أو ثيبًا أن تبدي الموافقة والإيجاب والقبول للصالح ومن تثق به، معقبا:" العرف عند العرب أن طلب الفتاة الزواج من الرجل مستنكر، ولكن الإسلام رسالة عالمية للعرب وغير العرب، و العرف الفاسد إذا واجه النص الشرعي لا يعمل به".

وردًا على الآراء الرافضة لرأيه، قال كريمة:"هناك علاقات بريئة في محيط الوظائف والدراسة في الجامعة ويتم الاتفاق بين الفتاة والشاب قبل أن يذهب لأسرتها".

كريمة: لا يوجد مانع أن تطلب الفتاة يد الشاب من أجل الزواج

وفي وقت سابق، تحدث الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن حكم طلب الفتاة يد الشاب للزواج، قائلا: إنه لا يوجد مانع أن تطلب الفتاة يد الشاب من أجل الزواج.

وأضاف الشيخ أحمد كريمة، في تصريحات تليفزيونية، أنه لا يحرم على المسلمين إلا ما به نهي واضح وصريح ولم يرد في هذا الأمر نهي واضح.

وأشار أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الزواج في بيت العائلة حال الاتفاق بين الزوج والزوجة لا يوجد به مشكلة وأنه لا مانع من إقامة الزوج في بيت زوجته.

وأوضح أن الرسول- عليه الصلاة والسلام، أقام في بيت السيدة خديجة، ولا توجد مشكلة، وسيدنا موسى عليه السلام، عندما عمل وتزوج، تزوج في بيت زوجته.

تابع موقع تحيا مصر علي