عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد القنبلة القذرة.. روسيا تتهم أمريكا والناتو بالتخطيط للاستفزاز "كيماوي"فى أوكرانيا

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تخطط لاستفزاز فى أوكرانيا باستخدام مواد كيماوية سامة. 

تحيا مصر

روسيا: الناتو زود أوكرانيا 600 ألف جرعة من ترياق المواد السامة

وقال قائد القوات الحماية من الإشعاع والكيماويات البيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية إيجور كيربلوف إنه:" تم تسليم شحنة من الذخيرة المتشظية تحت تمويه من مواد بناء إلى أوكرانيا لتنفيذ الاستفزاز"، مؤكداً أن الناتو يستعد لتزويد أوكرانيا بـ600 ألف جرعة من تريق المواد السامة. 
وأضاف أن مدرعات أمريكية الصنع محملة بمواد كيميائية تقدمت إلى خط التماس في دونباس، مشيرا إلى أنه تم إيصال مؤثرات عقلية إلى مدينة كراماتورسك بدونباس تحضيرا للاستفزاز الغربي

القنبلة القذرة

ويذكر أن فى أكتوبر الماضي، حذر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو خلال مكالمة هاتفية مع وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، ووزير الدفاع التركى خلوصي أكار من إمكانية استخدام أوكرانيا "القنبلة القذرة"

ما هى القنبلة القذرة؟ 

والقنبلة القذرة أو القنبلة الإشعاعية هي قنبلة محاطة بمواد مشعة واسعة المدي حيث تنتشر على شكل غبار أثناء الانفجار الذي يكون له كثافة حرارية وميكانيكية مماثلة لأي قنبلة أخرى عدا أنها تنشر عناصر مشعة فى المنطقة المحيطة.وهدف القنبلة الإشعاعية ليس التدمير وإنما تلويث منطقة  جغرافية وإصابة الأشخاص المتواجدين فى الموقع عبر إشعاعات مباشرة.

اليابان تفرض عقوبات على 143 فرد ومنظمة مرتبطة بروسيا

وفى سياق منفصل، أعلنت السلطات اليابانية، اليوم الثلاثاء، إضافة 143 فردا ومنظمة مرتبطة بروسيا إلى قائمة العقوبات بسبب العملية العسكرية الروسية فى الأراضي الأوكرانية، ويأتي ذلك بعد أن تعهد قادة مجموعة الدول السبع بفرض مزيد من العقوبات على موسكو الأسبوع الماضي.

وأفادت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية نقلاً عن وزارة الخارجية قولها إن:" العقوبات التي تشمل تجميد الأصول وحظر الصادرات من قبل الشركات اليابانية، تستهدف السياسيين والضباط العسكريين ورجال الأعمال والشركات فى روسيا من بين آخرين". 

وذكرت الخارجية اليابانية فى بيان أن مجموعة فاجنر، وهي شركة عسكرية روسية خاصة، من بين تلك التي أضيفت إلى قائمة العقوبات التي تفرضها اليابان.

تابع موقع تحيا مصر علي