عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء المجر: لولا مصر لكانت أوروبا غارقة في مشاكل الهجرة وأمن الغرب مرتبط باستقرار القاهرة

تحيا مصر

وجه فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على حفاوة الاستقبال، مؤكدًا على تميز العالاقات المصرية المجرية وامتدادها لسنوات طويلة.

وأشاد “أوروبان”، خلال مؤتمر صحفي مشتركه مع الرئيس السيسي بقصر الاتحادية، بالدور الذي تلعبه مصر، مؤكدًا أن مصر هي القلعة الحصينة في شمال إفريقيا.

رئيس وزراء المجر: لولا مصر لكانت أوروبا غارقة في مشاكل الهجرة واستقرار القاهرة مرتبط بأمن أوروبا

وشدد رئيس وزراء المجر على أنه لولا وجود مصر وسياستها فإن أوروبا ستكون غارقة في مشاكل الهجرة، فاستقرار مصر مرتبط بأمن أوروبا وبلدها، لذلك يجب أن تكون أوروبا ممتنة وشاكرة للعمل الذي تقوم به مصر.

وبشان مباحثاته مع الرئيس السيسي، قال: “أجرينا مفاوضات رائعة في العلاقات الثنائية، وهناك منتدى رجال أعمال تشارك فقيها شركات مجرية ومصرية تبلغ 36 شركة، وسوف نشكل تعاون في مجال الطاقة النووية، خاصة وأننا نستورد الطاقة، وسوف نسطيع شرتاء الغاز المسيل من مصر في 2026، وسوف نأتي لمصر لتشكيل شركات في مصر ونوطن الصناعة”.

الرئيس السيسي: المجر صوت مصر بالاتحاد الأوروبي وعلاقاتنا شهدت دفعة كبيرة مؤخرا

من جانبه، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن العلاقات المصرية المنحجرية تمتمد لأكثر من 95 عامًا، لكنها شهدت دفعة كبيرة جدًا في السنوات الأخيرة منذ تولي "ڤيكتور أوربان" رئيس وزراء المسؤولية مضيفًا: “زيارتك لمصر قبل 7 سنوات، كانت تمثل دعمًا حقيقيًا لمصر، وكانت بمثابة صوت لمصر في الاتحاد الأوروبي، وهو أمر مقدر لدينا".

أضاف السيسي  أن العلاقات المصرية المجرية علاقات متميزة، وهناك وتوافق سياسي إزاء الكثير من القضايا الدولية.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن المباحصات مع رئيس وزراء المجر، تركزت على بحث سبل مواثلة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما شددنا على ضرورة الترابط بين الشركات المصرية ونظيرتها المجرية والنظر في سبل التعاون في أزمتي الغذاء والطاقة العالميتين.

وتابع: كما تطرقنا لبحث سبل التعاون المشترك فيما يعلق بزيادة السياحة المجرية غلى مصر، موجهًا الشكر على قرار زيادة المنح الدراسية المصرية لتصبح 200 منحة سنويًا، في ضوء الاستفادة التي يحظى بها الطلبة المصريون من المنح المجرية.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء المجر "ڤيكتور أوربان، توقيع عدد من اتفاقيات التعاو نبين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي