عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زلزال القرن.. 40 ألف سوري يعودون إلى وطنهم من تركيا

آثار الزلزال فى سوريا
آثار الزلزال فى سوريا

أعلن مسؤول تركي إن نحو 40 ألف سوري فروا من المناطق المتضررة من زلزال المدمر فى تركيا إلى شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة فى الأسبوعين الماضيين بعد أن خففت أنقرة القيود المفروضة على تحركاتهم. 

تحيا مصر

40 ألف سوري يتركون تركيا ويعودون إلى وطنهم

وذكر مازن علوش المسؤول الإعلامي فى معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا  إن السوريين دخلوا عبر أربعة معابر حدودية تسيطر عليها جماعات مسلحة سورية معا رضة للرئيس السوري بشار الأسد. 

أضاف علوش أنه أكثر من 13 ألف سوري دخلو عبر معبر باب الهوى وما يقرب من  10 آلاف عبر معبر جرابلس ونحو سبعة آلاف عبر معبري باب السلام وتل أبيض حتى يوم الاثنين. 

وفى السياق ذاته، أكد مسؤول فى وزارة الدفع التركية أن عدد السوريين الذين عادوا إلى بلادهم نحو 40 الف حتي أمس الاثنين وأن العدد يتزايد بشكل يومي. 

3.5 مليون سوري في تركيا

وتستضيف تركيا نحو 3.5 مليون لاجئ سوري، وخلال الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا سمحت أنقرة للسوريين بقضاء 6 أشهر فى شمال غرب سوريا مع إمكان العودة إلى تركيا مرة أخرى. 

وذكرت الأمم المتحدة أن العديد من اللاجئين السوريين عادوا للاطمئنان على أقاربهم فى اعقاب الزلزال المدمر الذي أودي بحياة أكثر من 50 ألف شخص فى كل البلدين. 

زلزال جديد يضرب تركيا وسوريا

وأمس أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر ضرب شرق تركيا

وذكرت إدارة الكوارث والطورائ التركية أن زلزالا بقوة 5.6 درجة ضرب ولاية ملاطية بشرق البلاد.

ومركز الزلزال كان منطقة ييشيل يورت في ملاطية، على عمق 9.96 كيلومتر ووقع في تمام الساعة 12:04 بالتوقيت المحلي.

فيما أفادت وسائل إعلام تركية بانهيار 22 مبنى ومقتل شخص و إصابة 20 آخرين عقب هذا الزلزال

ومن ناحية أخرى، أعلنت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالى فى سوريا، انها سجلت هزة أرضية بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر الساعة 12:04 وتبعد مسافة 239 كم شمال شرق مدينة حلب

تابع موقع تحيا مصر علي