عاجل
السبت 13 يوليو 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد طلب الحكومة.. جبالي يوجه بحذف «الإساءات الشخصية» من المضبطة.. وممثل الأغلبية يثمن دور علاء فؤاد

المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، نقاشًا ثريًا، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي، والتي وجه لها نواب البرلمان عددًا من طلبات الإحاطة والأدوات الرقابية، حول منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبرنامج تكافل وكرامة، كذلك عن سياسة الحكومة للتوسع في مظلة الأمان والحماية الاجتماعية من خلال برنامج تكافل وكرامة، وأيضا عن تيسير إجراءات استخراج كارت الخدمات المتكاملة، وتوفير كافة الخدمات لذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل لهم.

النواب انهالوا بالهجوم على الحكومة والدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بسبب سياسة الوزارة في تعاملها مع الملفات التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشرة، وانتقدوا سياسة الحكومة في الاستجابة لمطالبهم، خاصة فيما يتعلق بحذف المستفيدين بمعاش تكافل وكرامة، والمشكلات التي تواجه ذوي الهمم، فضلا هن بطء الإجراءات في الوزارة.

الحكومة تطلب حذف الإساءات الشخصية

الحكومة اعتبرب هذا الهجوم، إساءة لها، بسبب بعد المصطلحات والألفاظ، التي رأت أنها تمس شخصهم وليست سياستهم وأدائهم، ما دفعها للمطالبة بحذفها من المضبطة.

وقال المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، "كلمة النواب تضمنت إساءة للحكومة وإساءة لي شخصيًا، لذلك أطالب بحذفها من المضبطة"، مضيفًا: " نحن نقل النقد وليس فيه مشكلة ونتقبله بصدر رحب، ونعمل على إزالة أسبابه، لكن الإساءة  للأشخاص أمر غير مقبول".

جبالي يستجيب لطلب الحكومة

ووجه المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بحذف أي عبارات مسيئة للحكومة ووزير المجالس النيابية ووزيرة التضامن، مؤكدًا أن المجلس لا يقبل أي إساءة للحكومة، إنما يكون الحديث في حدود النقد فقط.

ممثل الأغلبية يثمن دور الحكومة

من جانبه، ثمن النائب أشرف رشاد، ممثل الأغلبية البرلمانية، الأمين العام ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، جهود الحكومة التي تقوم بها على قدر المستطاع، قائلًا: "كل الشكر والتقدير للوزراء الذين يقفون على منصة مجلس النواب، ويقومون بدورهم على قدر المستطاع".

وأثنى على أداء المتستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابىة، مؤكدًا أنه من أكثر الشخصيات تعاونًا مع مجلس النواب.

وعقب رئيس مجلس النواب، على كلمة ممثل الأغلبية، مؤكدًا أن وزير شئون المجالس النيابية يقوم بدور كبير، ويتسحق كل التحية وكذلك جميع الوزراء وعلى رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة، مضيفًا: "انتقدوهم كما شئتم.. انتقدوا أعمالهم".

تابع موقع تحيا مصر علي