عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هفوات سيد البيت الأبيض تكرر.. بايدن:قد أكون فتى أبيض لكن لست غبياً

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

فى هفوة جديدة ضمن هفوات وزلات للرئيس الأمريكي جو بايدن ، قال خلال حفل استقبال بالبيت الأبيض للاحتفال بإرث الأمريكيين السود أنه ليس غبيا، وما أن  صرح بذلك وانتشر هذا المقطع كالنار فى الهشيم لينضم إلى سلسلة هفوات التى يقع فيها سيد البيت الأبيض خلال فترة حكمه للبلاد.

تحيا مصر

شهر تاريخ السود 

وقال الرئيس الأمريكي مخاطباً مجموعة من أعضاء الكو نجرس السود والمسؤولين الحكوميين الذين حضروا الاحتفال بـ "شهر تاريخ السود" وهو حدث ينظمه رؤساء الولايات المتحدة سنويا منذ عقود (التاريخ مهم وتاريخ السود مهم) :" بالمناسبة قد أكون فتى أبيض لكننى لست غبياً، أنا أعرف أين القوة تعتقدون أننى  أمزح، لكننى علمت منذ وقت طويل بالتسعة الإلهية".

و “التسعة الإلهية” the Divine Nine، أي “جامعات وكليات السود التاريخية”، هي مجموعة من مؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة، تأسست قبل عام 1964 بهدف توفير التعليم للأمريكيين الأفارقة.

التسعة الإلهية

وأشار الرئيس الأمريكي أن إدارته هي الأولى فى التاريخ التى تستضيف جميع الرؤساء التسعة لـ" التسعة الإلهية" فى حدث واحد مضيفا أنه أنشأ مكتبا دائماً للتسعة الإلهية فى البيت الأبيض. 

وأضاف بايدن إن:" الأمريكيين لا يمكنهم فقط اختيار تعلم ما نريد أن نعرفه، ولكنهم بحاجة إلى معرفة كل شئ، الخير والشر والحقيقة ومن نحن كأمة"، لافتا إلى أن هذا هو ما تفعله أمم عظمى. 
 

وتأتي تصريحات الرئيس الأمريكي هذه في الوقت الذي يدفع فيه بعض الجمهوريين المحافظين، وأبرزهم حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، لإحداث تغييرات في الطريقة التي يدرس بها تاريخ السود في المدارس الأمريكية.

عنف الشرطة الأمريكية ضد السود

ورغم تأكيد إدارة بايدن على احترام حقوق السود، إلا أن لايزال العنف الذي تمارسه الشرطة الأمريكية ضد السود متواصلة مثل الحادثة الشهيرة لجورج فلويد الذي قتل على يد الشرطة وعقب ذلك انفجرت ثورة من الغضب فى الشوارع الأمريكية  واندلعت احتجاجات لحركة  Black Lives Matter  حياة السود مهمة ضد الشرطة الأميركية.

وفى يناير الماضي، قتل شاب من أصول افريقي علي يد خمسة شرطيين بعد أن انهالوا عليه بالضرب وتوفى الشاب الذي كان يبلغ من العمر 29 عام بعد 3 أيام من دخوله للمستشفى.

تابع موقع تحيا مصر علي