عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تايوان: رصد 19 طائرة عسكرية صينية فى منطقة دفاعنا الجوي

الصين-تايوان
الصين-تايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأربعاء، أنها رصدت خلال الـ 24 ساعة الماضية 19 طائرة للقوات الجوية الصينية في منطقة الدفاع الجوي الخاصة بها. 

تحيا مصر

مقاتلات صينية تخترق المجال التايواني

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية  إن 19 طائرة جميعها مقاتلات من طراز جيه -10، حلقت داخل الركن الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي التايوانية. 

وبحسب البيان فإن الطائرات لم تتجاوز الخط الفاصل فى مضيق تايوان، والذي اعتبر فى السابق فاصلا غير رسمي  بين الجانبين و قامت القوات الصينية  بتحليق طائراتها فوقه بشكل  شبه يومي منذ مناورات أجرتها حول الجزيرة التايوانية فى أغسطس الماضي. 

ويشار إلى أن الطائرات الصينية كانت تحلق فوق منطقة الدفاع الجوي التايوانية وليس فى مجالها الجوي. ومنطقة الدفاع الجوي التايوانية هي منطقة واسعة تراقبها تايوان وتقوم بدوريات فيها وتهدف إلى منحها متسعا من الوقت للرد على أي تهديدات.

قاذفات صينية قرب تايوان

وفى ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية إن 43 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية عبرت خط المنتصف بمضيق تايوان خلال 24 ساعة . وفى ذات الشهر أعلنت تايوان، أن الصين أرسلت عدد قياسيا من القاذفات ذات القدرات النووية إلى منطقة الدفاع الجوي التايوانية

بيلوسي تشعل فتيل الأزمة بين الصين وتايوان

وازدادت حدة التصعيد بين الصين وتايوان بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي  نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية فى أغسطس الماضي، هذه الزيارة اعتبارتها الصين بمثابة استفزاز أمريكي وتدخل فى الشئون الداخلية للصين، إذ ترى بكين الجزيرة التايوانية  جزء لايتجزأ من الأراضي الصينية وهو ما ترفضه حكومة تايوان وتؤكد أنها لن تتنازل عن حقها فى الدفاع عن نفسها ضد الصين، وتخشى تايبيه من تكرار سيناريو أوكرانيا فى أراضيها وتشن بكين عملية عسكرية ضد تايبيه لنزع الولاء التايواني للغرب مثلما ما فعلت روسيا ضد أوكرانيا. 

ومنذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي الاستفزازية لتايوان، قامت الصين بعدد من المناورات والتدريبات العسكرية قرب تايوان وحذرت واشنطن من تمادى دعمها لتايوان، وفى مقابل ذلك قامت تايوان باستعراض قواه العسكرية ورغم تباهي تايبيه بقوتها العسكرية إلا أنها تخشي من غضب بكين ومن ردعها عسكرياً.

تابع موقع تحيا مصر علي