عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لو البيض غالى.. تعرف على البديل "البيض البودر"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يواجه العديد من المواطنين أزمة فى شراء البيض الطازج من الأسواق الشعبية بعد أن شهد ارتفاع على مدار الفترة الماضية فى الأسعار، حيث وصلت كرتونة البيض الأبيض الأسبوع الماضي إلى 120 جنية فى السوبر ماركت والأسواق، إلى أن تراجعت أسعار كرتونة البيض خلال يومين حتى سجلت كرتونة البيض الأبيض اليوم فى المزرعة 100 جنية ويضاف إليها من 3 إلى 5 جنيهات على سعرها فى الأسواق، إلا أن هناك البعض يبحث عن البديل البيض سواء فى صنع المخبوزات أو الحلويات أو الأطعمة والكيك.

تحيا مصر 

البيض البودر بديل البيض

لذلك يمكن أن يلجأ البعض إلى بديل البيض وهو ما يطلق عليه " البيض البودر "، وهو أوفر فى السعر واسهل فى الاستخدام، حيث أن هناك البيض البودر للبيضة كاملة، وهناك البيض البودر لصفار البيض فقط، وهناك البيض البودر لبياض البيض فقط، وهو ما يجعل الأمر سهل فى الاستخدام حيث أن هناك بعض الوصفات التى تحتاج إلى البيضة كاملة وآخر تحتاج إلى الصفار فقط .

ما هو البيض البودر؟

البيض البودر يتم استيراد منذ فترة طويلة وهو ما يشبه الحليب المجفف أو بودرة البصل لتوفيره في النقل والتعبئة والتخزين، ولكن الكثير من المواطنين المصريون فى البيوت وربات المنزل لا يعرفونه حيث أنه لا يوجد بكثرة فى مصر.

حيث تفضل بعض من الشركات المتخصصة في استيراد المواد الغذائية مسحوق البيض المجفف بأنواعه الثلاثة وهي ( البيضة كاملة مجففة، صفار البيض المجفف، ومسحوق بياض البيض)، لتوريده للمصانع ولأصحاب المخابز والفنادق ومحال صناعة الحلويات، حيث توفر نحو  50% من تكلفة استخدام البيض الطازج وكذلك يوفر  وقت التكسير وكذلك الهدر، الذى يمكن أن يحدث خلال عملية النقل لذلك يعد اسهل وأسرع.

استخدامات البيض البودر

يستخدم البيض البودر للبيضة الكاملة في صناعة المكرونة والكعك والشعرية والحلويات، بينما صفار البيض المجفف يستخدم فى صناعة المكرونة والمايونيز والصلصات والحلويات ومنتجات أخر، وبياض البيض للمخبوزات.

أسعار البيض الطازج اليوم

حيث سجلت أسعار البيض اليوم كرتونة بيض أحمر  100.00 جنيه 101.00 جنيه، بينما كرتونة البيض الأبيض  100.00 جنيه 101.00 جنيه، وسعر كرتونة البيض البلدي  113.00 جنيه 114.00 جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي