عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ باطنة: الالتهابات الفيروسية تؤدي للوفاة أثناء النوم.. فيديو

الالتهابات الفيروسية
الالتهابات الفيروسية

حذرت الدكتور إيهاب صبحي أستاذ الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي القصر العيني، من مضاعفات الالتهابات الفيروسية، قائلا:" فترات تغيير الفصول أكثر الفترات التي تشهد زيادة في عدد الإصابة بنزلات البرد".

تحيا مصر

وأضاف صبحي، خلال لقاء تليفزيوني عبر فضائية" تن"، اليوم الأربعاء، :"عند الإصابة بنزلات البرد يحدث تلف في الأنسجة المخاطية بالجهاز التنفسي بداية من الأنف حتى نهاية الشعب الهوائية وينتج عنه إفراز بعض المواد مثل الهيستامين والسيراتونين والتي تسبب بعض التورم في الاغشية المخاطية ويصاحب ذلك خروج نسب عالية من المخاط كرد فعل مناعي لمنع تكاثر الفيروس داخل الجهاز التنفسي".

أستاذ باطنة: نزلات البرد تحدث تلف في الأنسجة المخاطية بالجهاز التنفسي

وتابع :"بعض أنواع الالتهابات الفيروسية الخاصة بالجهاز التنفسي قد يحدث معها تدهور نسبة الأكسجين في الدم بشكل سريع؛ مما قد يؤدي لتأثير حاد  على الجهاز العصبي ويؤدي إلى السكتة الدماغية وقد يؤدي للوفاة أثناء النوم".

وأكمل :"التعامل مع فيروسات البرد مع نقص المناعة سواء بالتدخين والعادات الغذائية السيئة قد يؤدي لخروج الفيروس عن ، مشددا على ضرورة التعامل مع أي مشكلة صحية بحصر مضاعفاتها من البداية، واللجوء للطبيب المختص وعدم تناول الأدوية دون وعي من العاملين بالصيدليات الغير مؤهلين".

 منع بيع وتجارة التبغ للأطفال

 وعقدت لجنة الصحة بمجلس النواب اجتماعها برئاسة الدكتور محمد الوحش، وكيل اللجنة الصحة، وأعضائها وممثلي وزارة الصحة لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن منع بيع وتجارة التبغ للأطفال الأقل من 18 عاما.

وقالت النائبة غادة علي، إن ما يحدث الآن هو ضرب للبنية التحتية للدولة ممثلة في صغار شبابها الذين هم أساس مستقبلها، في الوقت الذي تتجلى قوة الإرادة السياسية أمام الجميع بالاهتمام بملف صحة المواطن المصري، من خلال المبادرات الرئاسية للكشف وعلاج الأمراض غير السارية كأمراض السكرى والقلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة وفيروس سي، والتي يعتبر استخدام التبغ المسبب الرئيسي لها جميعًا، مشيرة إلى أننا سنواجه أجيالا من المرضى في المستقبل بسبب تعاطي التبغ منذ الصغر، وبناء عليه يجب أن تراجع الحكومة مواقفها من منتجات التبغ المسخن والفيب والسجائر الاليكترونية خاصة أن كل قوانين مكافحة التدخين تتحدث عن المنتجات بشكل عام دون تحديد.

وأوضحت نائبة التنسيقية، أن الدولة تنفق من ميزانيتها الملايين مقابل التعافي من الأمراض المزمنة، وسيتزايد معدل إنفاقها مالم تسيطر على تعاطي الأطفال للتبغ في هذه السن الخطر، لافتة إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن كل جنيه تنفقه الدولة في مكافحة التبغ يوفر 40 جنيها في علاج أضراره.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي