عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس جنوب السودان يقيل وزيري الدفاع والدخلية.. فما السبب؟

 سلفا كير ميارديت
سلفا كير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان

أصدر سلفا كير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان، قرار بإقالة وزيرة الدفاع أنجيلنا تيني، ووزير الداخلية محمود حمود سولومون.

تحيا مصر

إقالة وزير الدفاع والداخلية بجنوب السودان

وذكرت ليلي مارتن مانيل، المتحدثة باسم الرئيس، يوم السبت، إن سلفا كير أقال وزير الدفاع أنجلينا تيني، ووزير الداخلية محمود سولومون. وأضافت مانيل "لا يوجد سبب يمكنني أن أعلنه لكم الآن "لإقالتهما، لكن "هذا إجراء طبيعي عادة"، مضيفة أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن هوية الوزيرين الجديدين.

وفى مرسوم صدر أمس الجمعة، أوكل الرئيس سلفا كير وزارة الدفاع لحزبه على الرغم من أن شروط الاتفاق تمنح حزب مشار سلطة تعيين وزير الدفاع. وفى مقابل ذلك أوكل الرئيس لحزب مشار أمر وزارة الداخلية. 

اتفاق سلام

ووقعت القوات التابعة لكلا من سلفا كير ورياك مشار اتفاق سلام فى عام 2018 أنهى 5 سنوات من الحرب الأهلية التى أسفرت عن مقتل نحو 400 ألف. وخلال زيارة إلى جنوب السودان الشهر الماضي ناشد البابا فرنسيس بابا الفاتيكان قادة جنوب السودان التخلى عن العنف والكراهية العرقية والفساد الذي أعاق تحقيق السلام والازدهار فى البلاد. 

صندوق النقد يمنح جنوب السودان 114.8 مليون دولار

وفى سياق آخر، وافق صندوق النقد الدولي على تقديم دعم تمويلي طارئ قيمته نحو 114.8 مليون دولار لجنوب السودان، حيث يواجه الملايين انعدام الأمن الغذائي.

 

وذكر الصندوق فى بيان :" هذا التمويل الطارئ بموجب نافذة مواجهة الصدمات الغذائية سيساعد جنوب السودان على معالجة انعدام الأمن الغذائي مع الحفاظ على الإنفاق الاجتماعي والمعزز للنمو. 

وقال  صندوق النقد الدولي إن:" 4 سنوات من الفيضانات، إضافة إلى الحرب فى أوكرانيا وجائحة كورونا، أدت إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي إذ يواجه نحو 8.3 مليون شخص، أو مايعادل ثلثي السكان انعدام حاد للأمن الغذائي. 

وأشار البيان إلى أن مجلسه التنفيذي ناقش أيضا برنامجا مدته 9 أشهر يتابعه خبراء الصندوق ووافقت عليه إدارته فى فبراير بهدف مساعدة السلطات على إنشاء سجل إنجاز من أجل برنامج الشريحة الائتمانية العليا المدعوم من صندوق النقد الدولي.

تابع موقع تحيا مصر علي