عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«ميدا» أقدم عازف سمسمية بالإسماعيلية: السمسمية ليها جمهورها والناس لسة بتحب تسمعها|فيديو

ميدا
ميدا

عرفت آلة "السمسمية" من خلال الرسومات المتواجدة على جدران المعابد الفرعونية أي يمتد عمرها منذ عصر قدماء المصريين، وهي آلة تستخدم في نوع موسيقى مصري من الموسيقى الشعبية يعرف باسم "الموسيقي السواحلي" وهي من الموسيقى المصرية  الشعبية من الساحل الشمالي للبلاد، تعتمد على الآلات الموسيقية المصرية القديمة.

تحيا مصر 

دخلت آلة السمسمية إلى الساحل الشمالي للبلاد من وادي النيل في القرن الـ ١٩ بواسطة عمال "حفر قناة السويس" المصريين، وهم أهل صعيد مصر اللذين جاءوا إلى مدن القناة لحفر قناة السويس.

" src="">

أقدم صنايعي وعازف سمسمية بمحافظة الإسماعيلية

وأكد على ذلك «محمد ميدا» أقدم صنايعي وعازف سمسمية بمحافظة الإسماعيلية، مشيرا في ذلك إلى اقتناءه "آلة السمسمية" القديمة والتي كان يعزف عليها عمال حفر قناة السويس، يشاركون المواطن المصري "همومه وافراحه وبطولاته وإنجازاته".

ويردد صنايعي وعازف  السمسمية في حزن شديد قائلا: يهدد "الدي جي والفرق الموسيقية الجديدة" تواجد وانتشار آلة السمسمية كسابق عهدها داخل مدن القناة، فاصبح الجميع باحثا عن الأسهل والأسرع غافلا بذلك الأصول والعراقة والذوق الموسيقي المتميز.

"معرض السمسمية" الأول 

من هنا جاءت فكرة انشائي "معرض السمسمية" الأول من نوعه في محافظة الإسماعيلية، من خلاله أقوم بعرض جميع أنواع السمسمية، بالإضافة إلى تعليم العزف على الألة لكل محبي وعشاق السمسمية.

" src="">

وبالفعل تم افتتاح المعرض الدائم لتعليم صناعة وعزف السمسمية بمحافظة الإسماعيلية، وذلك في حرصي على استمرار آلة وفن السمسمية مدى الحياة، فمن المعروف أن الموسيقى غذاء الروح أما آلة السمسمية فهي غذاء روح مدن القناة.

تابع موقع تحيا مصر علي