عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«نكهة شيكولاته بشنب الصرصار».. أطعمة بالحشرات تثير الرعب واستشاري تغذية يكشف نسبة تواجدها بمصر

تحيا مصر

اعتاد عشاق الشوكولاتة على تذوق الأطعمة المختلفة والجديدة في كل نوع متفرد من مصدر السعادة الأسود «الشوكولاتة»، لكن في أغلب الأمر لم يخيل في ذهن أحدهم يوم ما أن تكون الشيكولاته مخلوطة بالصراصير أو بخلاصة بعض الحشرات، الأمر قد يبدو مرعبا وغريبا لكنه في الحقيقة متواجد ويساعد على مد قطع الشيكولاتة بمصادر البروتين حسبما أشارت بعض الشركات المتخصصة في صناعتها، على الرغم من توضيح هيئة سلامة الغذاء لحقيقة القصة، وفي هذ التقرير يرصد تحيا مصر التفاصيل الكاملة.

«شيكولاته بالصراصير» سلعة غذائية أثارت مواقع التواصل الأجتماعي الجدل من جديد ولكن هذه المرة تخطت جميع توقعات البشر واصبحوا يشككون في مصدر الطعام الذي دوام الاطفال أو الكبار على تناولها ، الأمر الذي أثار جدلا واسعا من الجميع حول حقيقة الأمر والذي تم اكتشافه مؤخرا أنها حلوى وتسمى «شيكولاته بالصراصير». 

شوكلاته بالصراصير تثير الجدل

واكتشف رواد مواقع التواصل الاجتماعي موضوع «الشوكولاتة بالصراصير» وبدأوا يبحثون عن الموضوع وهل الموضوع حقيقي أم إثارة للبلبة والجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي، لتأتي الإجابة على هذا السؤال " نعم " يوجد هذا النوع من الشوكولاته الذي يحتوي على آفات من الحشرات ليعطيها ملمس وطعم مختلف في الفم وكذلك احساس بالشبع .

وظهرت دراسة حديثة أجرتها شركة  Terro تؤكد أن هناك 8 قطع حشرات في كل قطعة شوكولاتة ، ذلك الأمر الذي آثار الحيرة حول كيفية وجود كمية الحشرات المستهلكة للشخص العادي في العام، والذي جاءت النتيجة صادمة للجميع لانه تقريبا هناك  5988 قطعة حشرة بداخل أجزاء الشوكولاتة للشخص على مدار حياته .

ووضحت هذه الدراسة كيفية انجذاب الحشرات للمادة الخام للشوكولاته " الكاكاو " ومن هنا نجد أن بداية الكاكاو عبارة عن نباتات تنمو في المزارع ،وتتعرض هذه النباتات للهجوم من خلال الصراصير والآفات الأخرى التي تتغذى عليها ولا يستطيع مزارعو الكاكاو فصل الآفات والحشرات عن النباتات بشكل صريح لعدم وجود آدوات متطورة وكافية في مناطق زرع نبات الكاكاو، وهذا يعني أن الأماكن التي يتم الزرع فيها ضئيلة من حيث المعدات الحديثة والتي يشكل غيابها أزمة كبيرة لخطوره وجود أجزاء الحشرات بداخل المنتجات أثناء خلط نبات الكاكاو.

ووفقا لهذه الدراسة أن مزارعي الكاكاو عندما لا يستطيعون فصل الحشرات عن النباتات فهناك أجزاء من أجسامهم يتم سحقها أو طحنها إلى قطع صغيرة لا يمكن للعين المجردة رؤيتها ولن تكون قادرا على تذوقها ولكن سوف تلاحظ طعم وملمس غريب بالفم على عكس جميع الأنواع الأخرى.

الحشرات تدخل في صناعة الشيكولاته

ووضح بعض الباحثين أن هيئة الغذاء والدواء FDAكشفت قبل ذلك عن أهمية وجود جزء من الآفات والحشرات الصغيرة في الطعام والتي يشعر المرء من خلالها بالشبع وذلك لانه يستحيل التخلص منها بشكل نهائي كما وصف بعض الباحثين والمتخصصين في صناعة الشيكولاتة وانتاج الكاكاو.

وذكربعض الباحثين أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA صرحت بوجود نسبة 4% من الحشرات داخل كتلة الشوكولاتة ، وأنها لا تشكل أي خطر صحي على الانسان وأثناء صنع الشوكولاته تُحضرحبوب الكاكاو لعملية التخمير، ويحدث ذلك في ظروف مناسبة يتم التحكم فيها بعناية، لكي يضمن عدم وصول المواد الغير مرغوب فيها أو شديدة الخطورة إلى المنتج.

وزاد تعمق البعض حول نوع هذه الشوكولاتة وهل يوجد بها نكهات ؟، وبالفعل وجدوا نكهات بطعم الصراصير وشوكولاتات يوجد عليها صراصير كزينة للحلوى لكي تعبر عن تناسق الوصفة وتبرز جمال الألوان وكذلك الغلاف الذي يحتوى على ألوان مبهجة لجذب الناس للشراء.

وكانت أكدت إحدى الشركات المزاعم التي انتشرت بوجود الحشرات لاسيما الصراصير داخل الشيكولاته حيث أثارت شركة تصنيع الشوكولاتة ""Ritter Sport  دهشة متابعيها من خلال منشورعلى صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، تعلن فيه عن مجموعة جديدة متنوعة من الشوكولاته بطعم الصراصير قبل ان يتم نفي الأمر لاحقا. 

 نفي بعض الشركات ورفض بعض المستهلكين مبدأ وجود حشرات داخل الشيكولانة، أعاد بعض الباحثين للموقع الرسمي لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لكي يتحققوا من هذه المعلومات ووجدوا أنه لم ينشر أي من هذه الادعاءات ضمن تقاريرهم الرسمية وان تلك الإدعاءات التي يتم تداولها على منصات التواصل الإجتماعي معلومات خاطئة ليس لها أساس من الصحة.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم المنظمة قبل عام: « إن الادعاءات بوجود نسبة من الصراصير في الشوكولاتة  غير صحيحة»  موضحة ذلك من خلال العلاقة العكسية بين الحشرات والكاكاو لأن على حسب هذه المعلومات الحشرات لا تنجذب لنبات الكاكاو التي تنتج منه أنواع الشوكولاته لذلك لا صحة لتلك الادعاءات من الأساس. 

وأكد الدكتور مجدي نزيه استشاري الإعلام الغذائي عدم تواجد أي أنواع من الحشرات في الأطعمة الشرقية وذلك خلال تصريحات خاصة لـ جيل الغد قائلا: «طحن الحشرات واستخدامها داخل المواد الغذائية لا تتماشى مع عادات وتقاليد المجتمع العربي » مشددا أننا  لا نحتاج للحشرات لأن بلادنا منتجة ولديها بدائل غذائية وغنية بالبروتينات.  

وعن إمكانية الاعتماد على أي مصادر للبروتين أكد "نزيه" أن هناك بعض مصادر البروتين لا يمكن الاعتماد لخطورتها على البشر قائلا :  «هناك بعض الحيوانات المليئة بالبروتين لكن مختلفة مع ثقافتنا الشرقية مثل الضفادع التي تتمتع ببروتين عالي وكذلك الخيول التي يمتاز لحمها بكثرة بروتينها وخلوها من الدهون أي أنها مناسبة للطعام دون وجود كربوهيدرات زائدة لكننا لم نعتد على تناول تلك الأنواع من الحيوانات».

تابع موقع تحيا مصر علي