عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تودع 5 مليارات دولار فى البنك المركزي التركي

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

أعلن الصندوق السعودي للتنمية، اليوم الإثنين، إن المملكة وقعت اتفاقا مع تركيا لإيداع 5 مليارات دولار فى البنك المركزي التركي. 

تحيا مصر

تعزيز الاقتصاد التركي

ووقع رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية أحمد بن عقيل الخطيب الاتفاقية مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو. 
ولم يشرالبيان الصادر عن الصندوق السعودي للتنمية، إلى أي تفاصيل متعلقة  بمدة الوديعة أو تاريخ الإيداع الموقع، لافتا إلى أن الاتفاقية ستساهم فى تعزيز الاقتصاد التركي عبر معالجة الجوانب الاقتصادية فى مختلف القطاعات. 

إنفاق 108 مليار دولار للحفاظ على الليرة التركية

وبحسب تقديرات "بلومبرج إيكونومبكس" أنفق البنك المركزي التركي نحو 108 مليارات دولار للحفاظ على استقرار الليرة نسبياً، لكن رغم ذلك بقيت الليرة الثانية فى الترتيب بين أسوأ العملات  أداء فى الأسواث الناشئة. 

بالنسبة إلى البنك المركزي التركي، فإن الحفاظ على استقرار الليرة ضروري لوقف التضخم الذي تجاوز 85% في نهاية 2022.

وتتزايد تحويلات البنوك التجارية إلى الخارج، ما دفع البنك المركزي التركي إلى تحذير تلك المصارف من تحويل أي دولارات إلى نظرائها من البنوك المرسلة فى الخارج. وجاء هذا التحذير بعد أن بلغ صافي تحويلات البنوك التجارية 2.3 مليار دولار إلى حسابات إيداع فى الخارج فى الأسابيع الستة الأولى من العام. 

كما يدرس البنك المركزي التركي إجراء منع البنوك من بيع المشتقات المالية على الليرة  لعملائها وذلك فى أحدث تحرك لوقف طلبات الشركات المتزايد على الدولار. 

زلزال تركيا.. خسار بقيمة 34.2 مليار دولار 

ويجهز المركزي لائحة جديدة تطلب من البنوك الاحتفاظ بضمانات للعقود الآجلة، سعياً لتهدئة الطلب على العملة الصعبة بالسوق الفورية في نهاية المطاف، وفقاً ما نقلته بلومبرغ في يناير الماضي.

وقد يؤدى الزلزال المدمر إلى زيادة احتياج البلاد إلى العملات الأجنبية إذ ذكر البنك الدولي  فى تقرير له أن الزلازل أدت لأضرار مادية بقيمة 34.2 مليار دولار فى تركيا وأن تكاليف إعادة البناء قد تقدر نفس حجم الخسائر. 

وقال هامبرتو لوبيز، مدير مكتب البنك الدولي فى تركيا إنه:" بحسب تقديرات البنك، سينخفض الزلزالان أيضاً ما لا يقل عن نصف نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالى المتوقع لتركيا هذا العام بين 3.5 بالمئة و أربعة بالمئة.

تابع موقع تحيا مصر علي