عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق الشناوي خلال ندوته بمهرجان أسوان: تعودنا أن نهاجم المتلقي

طارق الشناوي _ أرشيفية
طارق الشناوي _ أرشيفية

أُقيمت اليوم الإثنين 6 مارس  ندوة تكريم الدكتورة درية شرف الدين، والتي قدمها الناقد الكبير طارق الشناوي.

تحيا مصر يرصد تصريحات طارق الشناوي.

تصريحات طارق الشناوي

وقال الشناوي خلال ندوته بمهرجان أسوان: إن الحديث عن السينما حاليًا مليء بالشجن والحزن، ويذكرنا بالبرامج المهمة التي كانت تنشر الثقافة الفنية، والعمق الإبداعي والفني، ويجب أن تتسع دائرته، الحديث كبير ومتشعب، كيف تدخل إلى البيوت وتخاطب كل الفئات والعقول بطريقة تصل للجميع، كما أن نادي السينما كان برنامجًا مهمًا خلق حالة استثنائية في الحياة السينمائية المصرية.

وأضاف: تعودنا أن نهاجم المتلقي، حتى الموسيقار عبد الوهاب قال المستمع الله يرحمه، ورغم ذلك لم يتوقف عبد الوهاب عن الإبداع حتى التسعين من عمره، حيث قدم لنا أسألك الرحيل، والإعلام مهم جدًا في توصيل هذه الرسالة الثقافة السينمائية، فالتعليم والثقافة من الأعمدة القوية المهمة جدًا في بناء المواطن.

طارق الشناوي يعلق على مسلسل تحت الوصاية

علق طارق الشناوى الناقد الفني، على إثارة الجدل بشأن مسلسل «تحت الوصاية»، بطولة الفنانة منى زكي، المقرر عرضه في الماراثون الرمضاني المقبل 2023، والذي تقدم شخصية فيه سيدة تعمل في دهان السفن، والحديث على الحجاب وحواجبها الثقيلة، والتى لا تتماشي مع الحجاب، مشيرا إلى أن الأمر غريب للغاية وهناك تربص بالفنانة.

وأضاف الشناوي خلال لقاءه مع الإعلامية إنجي أنور، ببرنامج «مصر جديدة» المذاع على قناة etc اليوم الاثنين، أن الفنانة منى زكي تمتلك موهبة كبيرة، مما يجعلها قادرة على تقديم شخصية الرجل في مسلسل تحت الوصاية.

طارق الشناوي يشيد بالفنانة منى زكي

وتابع : «منى زكي ممثلة موهوبة وعملت أدوار مختلفة كتير، ولها أفلام زي خالتي فرنسا مختلفة، ولا يجب وضعها في قالب واحد، قد يكون أنها مخرجتش عن الفتاة الكيوت أو الرومانسية في أعمالها السابقة، ولكن هذا لا يعني أنها غير قادرة على تقديم كل الأنماط، قائلا : «كل دي تفاصيل لها علاقة بالنص المكتوب والمخرج الذي يقود العمل».

واختتم حديثه قائلًا : «هناك فنانات تخلين عن الأنوثة وتخفين في ثوب رجل بمسلسلات رمضان 2023 مثل منى زكي، وروبي، وروجينا، مؤكدًا أن النقطة الفاصلة في هذا التكرار هو التكوين الدرامي»، مشيرا إلى أن فكرة بأن المرأة التي تُظهر شئً من الخشونة لا يعتبر تكرار، أنما إظهار الخشونة في الأعمال يعتبر خط درامي من الممكن أن يضم عشرات الشخصيات، ولكن الفرق في تفاصيل الفن والأداء والتكوين الدرامي للعمل.

تابع موقع تحيا مصر علي