عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النظام الإيراني يتوعد بمعاقبة النساء غير ملتزمة بـ"الزي الإسلامي"

تحيا مصر

أفادت وكالة"إيرنا" نقلاً عن رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني قوله، إن النساء غير ملتزمة بقواعد الزي الإسلامي سيتم معاقبتها. 

تحيا مصر 

فيما لايزال الغموض يتزايد بشأن تسمم طالبات فى عدد من المدارس الإيرانية، وسط تبادل الإتهامات والتكهنات ووضع سيناريوهات عدة حول الجهة المسؤولة عن هذه الهجمات السامة ضد الطالبات، فهذا الحادث الغريب جاء تزامنا مع الانتفاضة النسائية التى شهدتها الشوارع الإيرانية عقب وفاة الشابة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق بحجة ارتدائها الحجاب بشكل غير مناسب.

جريمة لا تغتفر

وفى آخر تطورات بشأن واقعة تسمم الطالبات فى المدارس والجامعات، وصف المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم الاثنين تسميم تلميذات إيرانيات خلال الشهور القليلة الماضية بأنه جريمة لا تغتفر وسط انتشار لوقائع يشتبه بأنها ناجمة عن تسميم في أنحاء مختلفة من البلاد ونقل مئات الفتيات للمستشفى.

ودعت مجموعة من الناشطات الإيرانيات إلى التظاهر فى الشوارع فى يوم المرأة العالمي، وجاء فى الدعوة التي وقعتها عدد من الناشطات فى إيران :" نطالب الجميع لاسيما الناشطين والناشطات والعمال والطلاب الانضمام إلى هذا الاحتجاج والدفاع عن الأطفال وحقوق الفتيات والنساء". 
 

تسمم 300 طالبة فى جامعة الأحواز

وامتدت حالات تسميم الطالبات فى إيران إلى الجامعات إذ أعلن رئيس جامعة الأحواز للعلوم الطبيعية عن تسمم أكثر من 300 طالبة جامعية فى الأحواز.

وذكر وزير الداخلية الإيرانية أحمد وحيدي إن الأجهزة الأمنية تتابع قضية تسمم الطالبات فى عدة مدارس بالبلاد، لافتا إلى أن أكثر من 50 مدرسة تشكو من حالات تسمم .

لغز تسمم طالبات فى إيران

وفى السياق ذاته، وضعت وكالة "إرنا" 3 سيناريوهات بشأن لغز تسمم الذي استهدف طالبات فى إيران، فالسيناريو الأول أشار إلى احتمال أن تكون جماعات دينية متطرفة ترفض تعليم البنات وراء القضية، لافتا إلى ان الهجوم بدأ من مدينة قم وهي مدينة "دينية". 

السيناريو الثاني فرجحت الوكالة أن يكون نتيجة أعمال شغب قامت بها الطالبات موسم الامتحانات لتعطيل المدارس، أما السيناريو الثالث فاتهمت الوكالة الرسمية أعداء من خارج وداخل البلاد من اجل استمرار الاحتجاجات. 

و علقت وكالة "نورنيوز" المقربة من الأمن القومي، قائلة إن الحادث أصبح كالعادة قضية لوسائل الإعلام المعادية لزعزعة السلام والاستقرار النفسي في المجتمع. فيما ذكرت وكالة "فارس" المقربة من الحرس الثوري أن الغرض من عمليات التسمم هو جر الأغلبية الصامتة إلى الاحتجاجات.

تابع موقع تحيا مصر علي