عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تشريع جديد بمجلس الشيوخ الأمريكي ضد إيران .. فما هو؟

مبنى الكابيتول
مبنى الكابيتول

تقدم عدد من النواب الجمهوريين والديمقراطيين بمشروع قانون في مجلس الشيوخ الأميركي لمواجهة المسيرات الإيرانية والعمل على التصدي لها . 

تحيا مصر

إيران تنشر الفوضى فى الشرق الأوسط

وبحسب التقارير دعا النواب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إنتاج أنظمة لمواجهة المسيرات الإيرانية. 

وأكدوا فى نص المشروع أن إيران نشرت الفوضي فى الشرق الأوسط وهدد ولا تزال تهدد الأمن العالمي عبر أنشطتها. 

وأشاروا إلى أن هذا المشروع "يضيف طابعا رسميا على اتفاقات الأبحاث والتطوير بين أميركا وحلفائها في الشرق الأوسط لإنتاج أنظمة تواجه مسيرات إيران.

ويأتي ذلك بعدما أكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران، روبرت مالي، أمس الأربعاء أن الأدلة تتزايد على استخدام الطائرات المسيرة الإيرانية في المنطقة، ومن جانب روسيا أيضا في حربها على الأراضي الأوكرانية.

وفى السياق ذاته، أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا أن  إيران مازالت أكبر عنصر مزعزع للاستقرار فى الشرق الأوسط مؤكداً ان  دور شركاء الولايات المتحدة أساسي لتصدي هذه الأنشطة. 

عقوبات أمريكية تستهدف الحرس الثوري الإيراني

وفى وقت سابق قامت واشنطن بفرض عقوبات على مؤسسات وشركات إيرانية لاسيما الحرس الثوري بسب  نشاطاته فى مجال المسيرات وتزويد روسيا بها للتنفيذ هجمات ضد أوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

ويذكر أمس الأربعاء، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن عزم الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على إيران، لدعمها روسيا خلال حربها ضد أوكرانيا.

وذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي فى ستراسبوغ أن:" هناك مئات من الطائرات المسيرة الإيرانية الصنع، تستخدمها روسيا فى ساحات القتال بأوكرانيا".

وأضافت أنه لهذا السبب "ولأول مرة، نقترح أيضا فرض عقوبات على المنظمات الإيرانية، بما في ذلك المرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي".

وكان البرلمان الأوروبي دعا إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني بما يشمل فيلق القدس وقوات التعبئة الباسيج على قائمة الإرهاب.

وتأتي حزمة العقوبات الغربية التي تستهدف إيران، لتحقيق العديد من الأهداف منها رداً على عملية القمع التى يمارسها النظام ضد الشعب الإيراني الذي انتفض بعد موت الشابة الكردية مهسا أميني، كما تأتي رداً على الدعم الإيراني لروسيا وتزويد موسكو بالمسيرات فى هجماتها ضد أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي