عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس برلمانية حماة الوطن بمجلس الشيوخ: المصريين بالخارج مورد رئيسي للعملة الصعبة

النائب حاتم حشمت
النائب حاتم حشمت

قال النائب حاتم حشمت، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن العاملين بالخارج يمثلون تقريبًا أكثر من 12 مليون فرد في كافة دول العالم، لافتا إلي أن بعض منهم يعملون كرجال أعمال واصحاب مشريع خاصة بهم في كل دولة بالإضافة إلي المهن الإخري.

تحيا مصر

المصريين بالخارج قاموا بتحويل مبالغ ضخمة للدولة 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم، أثناء عرض طلب المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التي تسهم في دعم مدخراتهم في مصر ورعاية مصالح  المواطنين المصريين حول العالم.

وأكد "حشمت"، أن المصريين بالخارج كان لهم الكلمة الفيصل عندما احتاجت الدولة للدولار، لافتا إلي أنهم قاموا بعمل تحويلات بمبالغ ضخمة داخل البنوك المصرية، التي ساهمت في الاحتياطي النقدي الاجنبي، ولذلك يجب تحفيزهم بالمبادريات المختلفة التي تساهم في تنمية هذه الفئة، لأنهم مورد رئيسي للعملة الصعبة.

وزيرة الهجرة تشرح أمام الشيوخ استراتيجية التواصل مع المصريين بالخارج

ومن جانبة، قالت الدكتورة سها الجندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج: إن الاستراتيجية الخاصة بعمل وزارة الهجرة تقوم بعدة أعمدة أهمها التواصل الاتصال مع المصريين بالخارج، ملف أمن قومي ونعتقد عن قناعة واهتمام شديد بذلك، ملف يحوي مصالح اهتمامات من 12 لـ24 مليون مصري، جليات دول الخليج 3.9 مليون مصري في الخليج، الآن أكثر، وقالت: "المصريين موجودين في كل حتة في الدنيا، حتى أصغر الدول على الإطلاق". 

وشددت الوزيرة أمام مجلس الشيوخ على أن الاهتمام الأول هو التواصل مع المصريين بنفس القدرة والاهتمام لمن منهم يقدم تحويلات من أو لا، قائلة: إن مصريين الخارج هم عمق الأمن القومي لمصر لأنهم السفراء الحقيقين لمدة 24 ساعة في الخارج، أنا أبنة مؤسسة الخارجية قبل الهجرة، وأعلم جيدًا كيف أن تكون سفيرًا، إنما المصريين الخارج هم سفراء دائمين وأباء وأجداد لسفراء قادمين.  

وحددت الوزيرة عدد من الوسائل للتواصل مع مصريين، وبوسائل غير تقليدية، فكانت إحدى المزايا لجائحة كورونا كانت التواصل الافتراضي (وسائل التواصل الاجتماعي) لقاء كل أسبوع لنا برنامج بعنوان "ساعة مع الوزيرة" وبعض اللقاءات وصل اللقاء 8 ساعات، مع الجاليات الكبيرة أو الصغيرة، وهذا أسبوعيًا، وتواصلنا مع 33 جالية في 33 عاصمة مختلفة من العالم حتى اليوم منذ توليتي المنصب.

تابع موقع تحيا مصر علي