عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل اقتصادي: رفع سعر الفائدة مجددا في هذا الموعد.. فيديو

الدولار
الدولار

حسم أمجد عطية، المحلل الاقتصادي، ما تردد بشأن رفع أسعار الفائدة خلال الاجتماع المرتقب للبنك الفيدرالي الأمريكي.

تحيا مصر

وقال المحلل الاقتصادي،  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، :"من المؤكد رفع فائدة الدولار الفترة المقبلة ما بين 25 و50 نقطة أساس".

رفع فائدة الدولار الفترة المقبلة ما بين 25 و50 نقطة أساس

وتابع :"التضخم في الولايات المتحدة عاود الارتفاع مرة أخرى؛ مما يدفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لرفع مستويات الفائدة؛ وقد تصل لـ 6%؛ حيث من المتوقع أن يتم رفع الفائدة، أيضًا، بنسبة 1%، خلال العام الجاري".

وأوضح المحلل الاقتصادي أن الفيدرالي الأمريكي يجتمع 9 مرات خلال العام؛ ومن المنتظر أن يجتمع خلال الشهر الجاري، وشهري مايو ويونيو، معقبا:" قيمة رفع الفائدة ستتوقف بناءً على البيانات الاقتصادية المتوفرة لديه بشأن الأوضاع على الأرض".

وأكمل:" من المؤكد أن يتم رفع الفائدة بعد التضخم الكبير الذي تشهده الولايات المتحدة الأمريكية".

وفي وقت سابق، أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن سعر الصرف في مصر مرن بدون تدخل البنك المركزي.

وأضاف الفقي، في تصريحات له مع برنامج "حقائق وأسرار" عبر فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامي مصطفى بكري، أن التقارير الدولية تعتمد على مصادر متعددة لتقييم الاقتصاد.

الفقي: الأموال الساخنة ستعود مرة أخرى إلى مصر

وتابع :"تقرير ستاندرد يؤكد الثقة في الاقتصاد المصري، معقبا:" النظرة للاقتصاد المصري إيجابية ومستقرة".

وواصل رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، :"الأموال الساخنة ستعود مرة أخرى إلى مصر، معقبا :"الأزمات الاقتصادية تؤدي إلى انسحاب الأموال الساخنة".

ونوه الدكتور فخري الفقي، بأن الاحتياطي الأجنبي تحسن بمقدار 2 مليار دولار، مشيرا إلى أن هناك 41 مليار دولار كان إجمالي الاحتياطي النقدي قبل الحرب الأوكرانية.

 وأشار الفقي، إلى مرونة سعر الصرف هو حائط الصد أمام الأزمات الحالية، معقبا:" القطاع الخاص قادر على التكيف مع الأزمات العالمية والإصلاح الاقتصادي يجب أن يكون نهج مستمر".

تابع موقع تحيا مصر علي