عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيارة غير معلنة.. وزير الدفاع الأمريكي يصل العراق

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى العراق، اليوم الثلاثاء، في زيارة غير معلنة ويأتي هذا بعد زيارته للأردن ولقاءه بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

تحيا مصر

شراكة استراتيجية بين البلدين

وقال مسؤول أن هذه الزيارة تهدف إظهار التزام واشنطن بالحفاظ على وجودها العسكري هناك بعد نحو 20 عاما من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بصدام حسين.

وذكر مسؤول دفاعي أمريكي رفض الإفصاح عن هويته :"ما سيسمعه العراقيون منه هو تعهد بالحفاظ على وجود قواتنا، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالأداة العسكرية. الولايات المتحدة مهتمة بقدر كبير بشراكة استراتيجية مع حكومة العراق".

ويشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن كان آخر قائد عام للقوات الأمريكية فى العراق بعد غزو عام 2003.

وزير الدفاع الأمريكي  يزور الأردن

والأحد الماضي، قام وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بزيارة المملكة الأردنية الهاشمية ، فى مستهل جولة فى الشرق الأوسط وتشمل مصر وإسرائيل، وتأتي هذه الزيارة تزامنا مع التصعيد الحذر بين فلسطين وإسرائيل.

تهدئة وخفض التصعيد فى الأراضي الفلسطينية

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إن الملك عبد الله أكد خلال لقائه أوستن على "ضرورة التهدئة، وخفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية، ووقف أي إجراءات أحادية الجانب تزعزع الاستقرار وتقوض فرص تحقيق السلام".

وتناول اللقاء "الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، لا سيما في المجال الدفاعي".

وقال وزير الدفاع الأمريكي وقت ذاك فى تغريدة له عبر تويتر:" أنه سيلتقى كبار المسؤولين ويؤكد مجدداً التزام الولايات المتحدة تجاه الاستقرار الإقليمي وتعزيز المصالح المشتركة لحلفائنا وشركائنا".

هذه الزيارة  تأتي بعد جولة سابقة قام بها وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط وقام خلالها بزيارة مصر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية، هذه الجولة كانت تهدف إلى تهدئة الأوضاع بين إسرائيل وفلسطين، كما جاءت زيارة أوستن بعد أيام من  انتهاء "قمة العقبة" التى عقدت بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيلين برعاية مصرية وأمريكية وأردنية. وكانت تهدف القمة الخماسية استكمال الجهود الإقليمية والدولية لخفض التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي قبل حلول شهر رمضان.

تابع موقع تحيا مصر علي