عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 5.8 درجات.. زلزال عنيف يضرب الفلبين

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن زلزال بقوة 5.8 درجة ضرب  جزيرة مينداناو بالفلبين اليوم الثلاثاء. 

تحيا مصر

زلزال يضرب الفلبين

وذكر المركز بأن الزلزال وقع على عمق 8 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وأفادت وكالة فرانس برس نقلاً عن موظف في هيئة الكوارث في ماراغوسان  إن"| السلطات تدقق في معلومات عن حصول انزلاق للتربة على طريق وطني سريع". وأضاف أنه : "لم نتلق أي تقارير عن أضرار أو إصابات أخرى لكننا نتحقق من الوضع في البلدات المجاورة".

وتابع قائلاً:" شعرنا بالهزة من دون أن تقع أي أضرار" 

هزات أرضية شبه يومية فى الفلبين

ويشار إلى أن الفلبين تشهد هزات أرضية بشكل شبه يومي بسبب موقعها على حزام النار الذي يتسبب بنشاط زلزالي وبركاني ويمتد من اليابان عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ. ففى ديسمبر الماضي، أعلن المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل بوقوع زلزال بلغ قوته 5.6 درجات على مقياس ريختر فى جزيرة مينداناو  جنوبي الفلبين اليوم. 

وذكر المركز وقت ذاك إن:" مركز الزلزال كان على عمق 60 كيلومترا معدل قوته من 6.1 درجة فى البداية إلى 5.6 درجات". 

وفى يوليو الماضي، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن زلزال بقوة 7.1 درجة وقع بالقرب من دولوريس فى الفلبين، وألحق أضرار جسيمة حينها بعدد من المباني فى شمال البلاد، كما أسفر عن الزلزال هزات قوية فى العاصمة مانيلا

وذكرت الهيئة الأمريكيةوقت ذاك أن مركز الزلزال كان على بعد نحو 11 كيلومترا جنوب شرقى دولوريس. 

زلزال يضرب الهند وتشيلي

وعقب الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا، وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحي إذ وصل عدد الضحايا فى البلدين لأكثر من 50 ألف فيما لا يزال كثيرين فى عداد المفقودين،  شهدت مناطق عدة حول العالم هزات أرضية بدرجات متفاوتة فأمس أفاد المركز الوطني لعلم الزلازل فى الهند، أن زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، ضرب جزر نيكوبار جنوب شرقي الهند.

وفى السياق ذاته ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أمس، أن زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر ضرب ساحل الشمال الأوسط دولة تشيلي.

تابع موقع تحيا مصر علي