عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سؤال برلماني حول إجراءات الحكومة لمواجهة حالات الزلازل شديدة القوة

تحيا مصر

تقدم المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال موجه لرئيس مجلس الوزراء و وزيري الإسكان و التنمية المحلية بشأن الخطوات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة حالات الزلازل شديدة القوة. 

 الخطوات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة حالات الزلازل شديدة القوة

وقال النائب: ضرب مصر زلزال بقوة ٦.٢ ريختر الشهر قبل الماضي وعدد من الزلازل الشهر الماضي، فما هي الآليات التي يتم على أساسها عمل مراجعة للمباني وقدرة تحملها؟

وأضاف متسائلًا:هل يتم تطبيق الأكواد الحديثة في هذا الشأن؟ وهل تتم أعمال مراجعة حقيقية من قبل الأحياء ومراكز المدن وأجهزة المدن؟ وهل تكفي أعداد المهندسين لهذا الأمر ؟

 زلزال سوريا و تركيا كاشف لحقائق كثيرة ويجب أن يكون جرس إنذار لأخذ خطوات استباقية وقائية

وأضاف منصور، إن موضوع زلزال سوريا و تركيا كاشف لحقائق كثيرة ويجب أن يكون جرس إنذار لأخذ خطوات استباقية وقائية، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن أغلب المباني لا تلتزم بكود الزلازل، لذا لابد من مراجعة كود الزلازل وعلى الجهات الرقابية القيام بدورها في مراجعة أعمال البناء. 

كما أشار النائب، إلى ضعف وعجز الجهات التي تقوم بالرقابة مثل أجهزة التفتيش في وزارتي الاسكان والتنمية المحلية، متسائلًا : هل يعقل أن يكون قوام جهاز التفتيش على المبانى عدده 40 فردًا ونطالبهم بالمراجعة والتفتيش على المباني في كل أنحاء الجمهورية ؟

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية للحزب: لدينا حوالي 2.8 مليون مبنى مخالف ويمثل البناء بدون ترخيص النسبة الأكبر( حوالي 70 % )، مؤكدا أن التحرك المبكر لمواجهة الأزمات يقلل من فاتورة الأزمة حال حدوثها "لا قدر الله".

تابع موقع تحيا مصر علي