عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«اختيارى ومقالى ».. رضا حجازي يكشف أمام الشيوخ مواصفات ورقة امتحان الثانوية العامة

 لجنة التعليم بمجلس
لجنة التعليم بمجلس الشيوخ

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم تصحيح اسئلة الاختيار من متعدد MCQ بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري، بالإضافة إلى أنه سيتم تصحيح إجابة الأسئلة المقالية من خلال نظام rubrics، كما سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح وفي حال وجود اختلاف بينهما في التصحيح يتم الرجوع لمصحح ثالث.

تحيا مصر

وزير التربية والتعليم بالشيوخ: الثانوية تشمل MCQ بنسبة ٨٥٪ ومقالية لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشيوخ لاستعراض خطة الوزارة للنهوض بالعملية التعليمية، وذلك بحضور الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم، واللواء أحمد البدرى وكيل اللجنة، والدكتورة راندة مصطفى وكيل اللجنة، وناجى أمين أمين سر اللجنة، وأعضاء لجنة التعليم.

وأوضح أن هذه الآلية تضمن العدالة في التصحيح وتكافؤ الفرص، مشيرا إلى أن الأسئلة ستقيس المستويات المعرفية المختلفة كالقدرات العقلية، ونواتج التعلم الحقيقية.

مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة 

وأشار الوزير إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة تشتمل على أسئلة اختيار من متعدد MCQ بنسبة ٨٥٪؜ والأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وأضاف الوزير أنه يتم حاليًا وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية، موضحا أنه سيتم عقد حوار مجتمعى حول هذه المناهج ،كما أشار إلى أنه سيتم الأخذ فى الاعتبار اقتراح تطوير مادة الرياضيات عند تطوير مناهج المرحلة الثانوية، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية.

تابع موقع تحيا مصر علي