عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر.. زلزال جديد يضرب تركيا

تحيا مصر

أفادت تقرير إعلامية بوقوع زلزال بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر فى مدينة قيصري وسط تركيا. وتتواصل الهزات الأرضية فى أنقرة عقب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا فى فبراير الماضي وأسفر عنه مقتل أكثر من  50 ألف قتيل وسقوط آلاف الجرحى وتكبد كلا الدولتين خسائر بالمليارات الدولارات.

تحيا مصر

زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب تركيا

وفى أواخرفبراير الماضي، أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، أن زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر ضرب شرق تركيا

وذكرت إدارة الكوارث والطورائ التركية أن زلزالا بقوة 5.6 درجة ضرب ولاية ملاطية بشرق البلاد.

ومركز الزلزال كان منطقة ييشيل يورت في مالاطية، على عمق 9.96 كيلومتر ووقع في تمام الساعة 12:04 بالتوقيت المحلي.

فيما أفادت وسائل إعلام تركية بانهيار 22 مبنى ومقتل شخص و إصابة 20 آخرين عقب هذا الزلزال

100 مليار دولار حجم الخسائر جراء الزلزال فى تركيا

وفى السياق ذاته، كشفت مسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن حجم الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا فى السادس من فبراير الماضي. وذكرت لويزا فينتون المسؤولة بالبرنامج عبر اتصال بالفيديو من غازي عنتاب التركية:" يتضح من الحسابات التى جرت حتى الآن أن الأضرار التى قدمتها الحكومة وأكد عليها شركاء دوليين ستتجاوز 100 مليار دولار". 

وأشارت الى أن الرقم المبدئي سيستخدم كأساس لمؤتمر للمانحين لجمع التمويل لمساعدة ضحايا الزلزال فى تركيا وسوريا سيقام فى بروكسل وبلجيكا يوم 16 مارس.

وفى وقت سابق  ذكر البنك الدولي أن الزلزال المدمر أدى لأضرار مادية بقيمة 34.2 مليار دولار فى تركيا وأن تكاليف إعادة البناء قد تقدر نفس حجم الخسائر. 

وقال هامبرتو لوبيز، مدير مكتب البنك الدولي فى تركيا إنه:" بحسب تقديرات البنك، سينخفض الزلزالان أيضاً ما لا يقل عن نصف نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالى المتوقع لتركيا هذا العام بين 3.5 بالمئة و أربعة بالمئة.

1.25 مليون شخص بلا مأوى

وأشار تقرير البنك إلى أن 1.25 مليون شخص أصبحوا بلامأوي بسبب الأضرار التى لحقت بمنازلهم أو انهيارهم بشكل كامل.

ووجد التقرير أن أكبر أضرار وقعت في 11 إقليما في جنوب تركيا بها بعض من أعلى معدلات الفقر في البلاد وتستضيف أكثر من 1.7 مليون لاجئ سوري أو نحو نصف إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا.

تابع موقع تحيا مصر علي