عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب التنسيقية يطالب بالإنصات للمصريين في الخارج و صياغة برامج تناسب احتياجاتهم

تحيا مصر

قال النائب أحمد قناوي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن هناك بعض المسؤولين يتعاملون مع المصريين بالخارج على أساس أنهم مجرد حوالات بنكية بالعملة الصعبة.

تحيا مصر

وأضاف خلال مناقشة مجلس الشيوخ لدور وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، لرعاية المصريين خارج مصر، أن المصريين بالخارج يجب التعامل معهم كمواطنين لهم حقوق قبل أن نبحث تعظيم كيفية الاستفادة منهم.

الصادرات المصرية غير البترولية

و قال النائب أحمد قناوي " المصريين بالخارج هم دافعو ضرائب، وفي الوقت نفسه أقل من يستفيد منها، مضيفا " وخلال العام الماضي كانت تحويلات المصريين بالخارج أكثر من الصادرات المصرية غير البترولية"، حيث بلغت نحو ٣٢ مليون دولار.

وذكر أنه لو حدثت مشاجرة في إحدى مدن الخليج بين أفراد من جنسيات مختلفة، وبينهم مصري، سيكون آخر تفكير للمصري اللجوء لسفارته، على عكس الآخرين، وهذه حقيقة يجب الاعتراف بها.

و استطرد قائلا " وعلى سبيل المثال، أكثر دولة بها مصريين هى المملكة العربية السعودية، وليس لدينا بها عدد كاف من القنصليات، كما أننا لا نستخدم وسائل تكنولوجية حديثة لإنهاء إجراءات المغتربين، مما يضطرهم للسفر لمسافات بعيدة جدا لإنهاء اوراقهم.

التعامل مع المصريين في الخارج

واختتم: لذا يجب التعامل مع المصريين في الخارج بطريقة أكثر فعالية ويجب الإنصات إليهم و صياغة برامج تناسب احتياجاتهم.

السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج

الجدير بالذكر ان الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ناقشت طلب لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التي تسهم في دعم مدخراتهم في مصر وأيضا رعاية مصالح المواطنين المصريين حول العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي