عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اقتصادي: ارتفاع واردات مصر لـ 8 مليارات دولار شهريًا بسبب ارتفاع أسعار الشحن .. فيديو

هاني أبو الفتوح،
هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي

أكد هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، المصريين بشأن الوضع الاقتصادي ، ارتفاع فاتورة الاستيراد المصري من الخارج، من 5 مليارات دولار شهريًا إلى 8 مليارات، وذلك بسبب ارتفاع أسعار السلع والشحن والطاقة.

تحيا مصر

وأضاف أبو الفتوح، خلال لقاء خاص ببرنامج "صالة التحرير" عبر قناة "صدى البلد" مع الإعلامية عزة مصطفى، :" أيضا صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي 2.9، بينما خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي بنسبة "1.7.

البنوك المركزية تشدد سياستها النقدية

وتابع:" البنوك المركزية تشدد سياستها النقدية، حيث  هناك 50 بنك مركزي حول العالم اتبعوا خطوات الفيدرالي الأمريكي، معقبا :"الصورة ضبابية حول العالم".

ونوه الخبير الاقتصادي أن رفع الفائدة على الدولار الأمريكي يجعل المستثمرين يهربون من الأسواق الناشئة إلى ملاذات آمنة، لأنه يتبعه زيادة التضخم.

وفي سياق أخر، قال الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي، الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على الاقتصاد العالمي.

وأضاف الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي، بالقول: "العالم قد  يدخل في أزمة حقيقية السنوات المقبلة".

اقتصادي: العالم قد  يدخل في أزمة حقيقية السنوات المقبلة

وتابع الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي،: "الصورة ليست واضحة عام 2023 وضبابية للغاية، وهذا ما يجعل البنوك المركزية حول العالم تشديد السياسات النقدية لها".

 وأكمل الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي،: "قيام الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة يسبب مشاكل في كل دول العالم ويسبب المزيد من التضخم في دول العالم خاصة الأسواق الناشئة".

وأردف:" "لا يوجد توقعات بشأن انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية بسبب التصعيد الذي يتم مؤخرا"، لافتا: "انتهاء الأزمة لا يعني أن العالم سيعود  للازدهار الاقتصادي مرة أخرى"، معقبا: "لا توجد بادرة للحل السلمي للأزمة الروسية الأوكرانية".

 

تابع موقع تحيا مصر علي