عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الناتو: باخموت الأوكرانية قد تسقط فى الأيام المقبلة..هل يتخلى الغرب عن زيلينسكي؟

الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ

حذر الأمين العام لحلف الناتو بنس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، من أن مدينة باخموت الواقعة فى شرق أوكرانيا قد تسقط خلال الأيام المقبلة. 

تحيا مصر

قوات فاغنر تواصل الزحف فى شرق أوكرانيا

وقال الأمين العام لحلف العسكري خلال اجتماع وزارء الدفاع الأوروبيين فى ستوكهولوم :" لا يمكننا استبعاد احتمال سقوط باخموت فى الأيام المقبلة".

وفى وقت سابق من اليوم، قال قائد مجموعة "فاغنر" الروسية أن قواته استولت على الجزء الشرقى بأكمله، من مدينة باخموت مركز القتال فى شرق أوكرانيا، وقال يفيجيني بريغوجين فى رسالة صوتية إن:" وحدات فاغنر استولت على الجزء الشرقي بأكمله من باخموت كل ما يقع شرق نهر باخموتكا". 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صرح فى وقت سابق من اليوم من أنه إذا استولت القوات الروسية على مدينة باخموت فإن الطريق سيصبح أمام موسكو مفتوح للسيطرة والاستيلاء على مدن كثيرة فى شرق البلاد. وأكد الرئيس الأوكراني أن الاستيلاء على هذه المدينة هي مسألة استراتيجية ، لافتا إلى ان قواته مصممة على الدفاع عن المدينة ومنع سقوطها فى أيدي القوات الروسية.

أوكرانيا: الوضع فى باخموت صعب 

وفى وقت سابق، أكدت القوات الأوكرانية أن الوضع في مدينة باخموت المحاصرة صعباً، مؤكدة أن روسيا تستعين بمقاتلين أصحاب خبرة كبيرة من مجموعة فاغنر العسكرية خلال محاولتهم الاستيلاء على المدينة.

ويشكل سقوط مدينة باخموت فى قبضة القوات الروسية نجاحا كبير نظراً لأهميتها الاستراتيجية فهي لديها طرق مهمة لأجزاء أخرى من منطقة دونيتسك، وإذا تمكن القوات الروسية من السيطرة على الأرض المرتفعة إلى الغرب من المدينة فستكون المدن الصناعية القريبة تحت قبضتهم. 

كييف: روسيا تخسر 500 جندي يومياً فى باخموت

وفى تصريح سابق لوزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف لصحيفة "بيلد إم زونتاغ" الألمانية قال إن القوات الروسية تخسر ما يقرب من 500 جندي يومياً فى مدينة باخموت.

 

وفى سياق آخر، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، أنه لا توجد أي علاقة لاستخبارات بلاده بتخريب خطي أنابيب نورد ستريم 1 و 2، وذلك بعد ما تداوله من تقارير إعلامية بخصوص هذا الشأن. 

وقال وزير الأوكراني خلال لقاء وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي أن:" التقارير تبدو لى غريبة بعض الشئ، لأنه ليس لنا علاقة بهذا الأمر، أعتقد أن تحقيق الجهات الرسمية سيوضح التفاصيل"، مؤكدا أن بلاده ليس لها علاقة بالأمر.ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ذكرت تقارير استخباراتية باحتمال أن تكون جماعات موالية لأوكرانيا قد نفذت عمليات تخريبية ضد خطى أنابيب نورد ستريم بدون علم الرئيس الأوكراني وسلطات كييف.

تابع موقع تحيا مصر علي