عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير مصرفي يكشف تفاصيل رسوم السحب والعمولات على كافة البطافات البنكية

تحيا مصر

منذ أمس إنتشرت أخبار عن فرض رسوم علي السحب النقدي علي جميع البطاقات النقدية، أثارت جدلا واسعا بين المواطنين علي صفحات التواصل الإجتماعي، وفي هذا السياق، قال الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، أن القطاع المصرفي مصدر به 56 مليون بطاقة، حوالي نصف المواطنين لديهم بطاقات يستخدمونها، وأن في ظل السياسة النقدية التي تتجه حاليا إلي تشجيع إستراتيجية الشمول المالي، والتحول نحو مجتمع أقل إعتمادا علي النقود، بالتالي فإن فرض رسوم علي عمليات السحب من خلال البطاقات منافي للمنطق تماما.

وأضاف أن من ضمن البطاقات المصدرة في القطاع المصرفي المصري منهم 23 مليون بطاقة خصم، وهي البطاقات المربوطة بحسابات العملاء، والتي من خلالها يتم السحب النقدي والشراء بدون فرض أي عمولات علي الإطلاق، و الأمر يشمل البطاقات المدفوعة مقدما من البنك، التي يتم شحنها مثال كروت ميزة، ولا يوجد عليها أي نوع من انواع العمولات، إلا في حالة السحب من ماكينة بنك أخر غير بنك العميل بحد أقصي 5 جنيهات بناءا علي تعليمات البنك المركزي.

خبير مصرفي يوضح .. لا صحة لفرض رسوم علي عمليات السحب النقدي للبطاقات البنكية

ولفت إلي أن النقطة المهمة التي سار حولها الجدل، هي بطاقات الإئتمان، والتي تمثل نسبة 9% من إجمالي عدد البطاقات المصدرة في القطاع المصرفي، وهي كروت مخصصة للمشتريات، والتي تعتبر "قرض صغير" علي حد تعبيره، ويختلف عن كارت الخصم، و أكد أنه في حالة الشراء بهذه الكروت لا يتم خصم عمولات او رسوم إلا في حالة السحب النقدي بها، ، وأن كارت الائتمان مخصص للمشتريات بشكل أساسي وليس للسحب النقدي، ومؤكدا فرض هذه الرسوم ليس بأمر جديد، أن الوضع حاليا كما هو ولم يتم تغيير فيه نهائي. 
جدير بالذكر أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أصدر بيانا، نفى فيه إصدار البنك المركزي قرار بفرض رسوم على عمليات السحب لكافة البطاقات البنكية من خلال ماكينات الصراف الآلي.  تتراوح من 20 إلى50 جنيها.

وقال المركز :" تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار البنك المركزي قراراً بفرض رسوم على عمليات السحب لكافة البطاقات البنكية من خلال ماكينات الصراف الآلي "ATM" تتراوح من 20 إلى50 جنيهاً، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع البنك المركزي المصري، والذي نفى تلك الأنباء. 

وأكد أنه لا صحة لفرض رسوم جديدة على عمليات السحب النقدي من البطاقات البنكية مسبقة الدفع (Prepaid card) وبطاقات الخصم المباشر (Debit card) من خلال ماكينات الصراف الآلي (ATM) حيث يتم السحب مجاناً (بدون أي رسوم) من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك المصدر للبطاقة، وبرسوم لا تزيد عن 5 جنيهات من أي ماكينة أخرى غير تابعة للبنك.

تابع موقع تحيا مصر علي