عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استهداف قيادات طالبان.. مقتل حاكم ولاية بلخ فى أفغانستان

حاكم ولاية بلخ فى
حاكم ولاية بلخ فى طالبان داود مزمل

أفادت وسائل إعلام أفغانية، بوقوع انفجار فى مزار شريف عاصمة ولاية بلخ شمال البلاد، مستهدفا مقر إدارة حاكم الولاية، وأسفر عنه سقوط عدد من القتلى والمصابين. 
تحيا مصر

مقتل حاكم ولاية بلخ

وذكرت وسائل إعلام محلية إن ضمن القتلى حاكم ولاية بلخ فى طالبان داود مزمل . وكان داود قياديا عسكرياً بازر فى طالبان، وله علاقة قوية بالحرس الثوري الإيراني. 

ووفق تقارير إعلامية  فظهر مزمل فى فيلم وثائقي لقناة إيرانية يتحدث فيها عن قتاله ضد الأميركيين، وأصبح داود مزمل نائباً لوزير الداخلية ثم أصبح حاكم ولاية بلخ فى حكومة طالبان.

وتشهد أفغانستان بين الحين والآخر عمليات إرهابية وازدادت وتيرتها بعد انسحاب القوات الأمريكية من افغانستان وسيطرة حركة طالبان على مفاصل الدولة، وبعض هذه العمليات التفجيرية تتبناه تنظيم داعش

اغتيال مسؤول بارز فى حركة طالبان

ففي ديسمبر الماضي، أعلن تنظيم داعش الإرهابي ، مسؤوليته عن اغتيال مسؤول أمني بارز فى حركة طالبان، خلال حادث وقع أمس الاثنين بإقليم بادخشان فى شمال أفغانستان. 

وذكر بيان صادر عن وكالة "أعماق" الإخبارية الإلكترونية المقربة من تنظيم داعش الإرهابي، بأن عناصر التنظيم راقبوا عن كثب تحركات شرطة طالبان فى بادخشان قبل تنفيذ الهجوم.

وفى الشهر ذاته، أعلنت السلطات الأفغانية، مقتل 3 مهاجمين وإصابة 18 شخص فى هجوم وقع فى فندق بالعاصمة الأفغانية كابل 

وذكرت منظمة "إميرجينسي" غير الحكومية المشرفة على المشفى الذي تم نقل الضحايا إليه في تغريدة إنها استقبلت 21 جريحا وأن "ثلاثة كانوا قد فارقوا الحياة" عند وصولهم إلى المستشفى.

وسمع دوي انفجار قوي وإطلاق نار، فى العاصمة الأفغانية كابل قرب بيت ضيافة عادة ما ينزل فيه رجال أعمال صينيون.

انفجار يستهدف مطار كابول العسكري

وفى يناير الماضي، أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، إن انفجارا وقع أمام المطار العسكري فى كابول، مما أسفر عنه سقوط قتلى وجرحي. 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد النافع تاكور وقت ذاك :" وقع انفجارأمام مطار كابول العسكري مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من مواطنينا".

وفى السياق ذاته، ذكرت تقارير إعلامية بأن انتحارياً استهدف حاجز لقوات "طالبان" امام مطار كابول.

وأفات تقارير إعلامية أن الانفجار وقع على بعد نحو 80 مترا من طريق المطار وأن السلطات أغلقت الطرق المؤدية إلى المنطقة ولا تظهر هناك سوى سيارات الإسعاف والمدرعات.

تابع موقع تحيا مصر علي