عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارته أوكرانيا.. وزير الخارجية السعودي فى روسيا فهل تنجح المملكة فى إنهاء الحرب؟

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي ونظيره الروسي

استقبل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان فى موسكو

تحيا مصر

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن المملكة تسعى لتعزيز وتطوير العلاقات مع روسيا على جميع الأصعدة. 

وأضاف الوزير السعودي إن:" العلاقات مع روسيا وشهدت تطورات كبيرة خلال الأعوام الماضية، مؤكداً على التنسيق الوثيق بين المملكة وروسيا بشأن أسواق الطاقة.

السعودية تقدم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

وتأتي زيارة وزير الخارجية السعودية بعد زيارته لأوكرانيا ولقاءه بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتقديم المملكة مساعدات لكييف بقيمة 400 مليون دولار. 

وجدد وزير الخارجية السعودي، خلال لقائه مع زيلينسكي، حرص المملكة على دعم جميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة الأوكرانية - الروسية سياسياً، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا برعاية السعودية

و من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن السعودية ودولاً أخرى سهلت عمليات تبادل أسرى الحرب مع أوكرانيا. وأكد "الاستمرار في تنفيذ الالتزامات في إطار أوبك+".

وعبر الوزير الروسي عن ارتياح موسكو بمستوى العلاقات مع السعودية، لافتا إلى وجود تنسيق دائم على كل المستويات فى قطاعات التجارة والاقتصاد والأستثمار وتابع:" نتفق دائما على الخطوات اللازمة لتقوية تعاوننا". 
ويذكر فى سبتمبر الماضي، أعلنت السلطات الأوكرانية، بالإفراج عن 55 أسير حرب مقابل إطلاق سراح 215 أسير فى صفقة تبادل  تعد هي الأضخم منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية وقت ذاك، أن الأمير محمد بن سلمان تدخل لإنجاح صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا، وأشارت فى البيان أن الوساطة أثمرت عن الإفراج عن 10 أسرى من مواطنى المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، السويد، وكرواتيا.

ووجه البيت الأبيض حين ذاك الشكر للسعودية وأوكرانيا على المساعدة فى عملية تبادل الأسرى بين موسكو وكييف.

كما شكرت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس المملكة العربية السعودية على جهودها فى عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي