عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أيقونة وطنية خلدها التاريخ.. 54 عاما على رحيل الجنرال الذهبي عبد المنعم رياض

الشهيد الراحل عبد
الشهيد الراحل عبد المنعم رياض

يعتبر الفريق عبد المنعم رياض، أحد أشهر القادة العسكريين، الذين خلد التاريخ ذكراهم وسطر تضحياتهم، لتتناقلها الأجيال المتعاقبة، فكان يوم استشهاده ذكرى لإحياء بطولات كل من ضحوا بأرواحهم الطاهرة من أجل هذا الوطن إنه يوم الشهيد.

ويوافق اليوم التاسع من شهر مارس ذكرى استشهاد أشهرالقادة العسكريين، الفريق محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله الذي ولد في يوم 22 أكتوبر 1919 في قرية قرية سبرباى، وهي إحدى ضواحي مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية.

درس الفريق عبدالمنعم في كتاب القرية حتى حصل على شهادة الثانوية العامة والتي منها إلتحق بكلية الطب، ليس لرغبتة فيها بل تنفيذا لرغبات والدية، ولكن بعد عامين فقط من الالتحاق بكلية الطب فضل الإنسياق وراء حلمه حيث إلتحق بالكلية الحربية التي كانت لطالما شغفه الأسمى في الحياة، وظل يدرس في الكلية حتى تخرج منها برتبة  برتبة ملازم ثان في سنة 1938، كما حصل الفريق عبدالمنعم على شهادة الماجسيتر في العلوم العكسرية قي سنة 1944 وكان ترتيبه في المركز الأول على دفعته، وبعدما شغل رتبة فريق إلتحق بكلية التجارة وذلك لأنه يتمتع بإيمان تام أن الاستراتيجية تكمن في دراسة الاقتصاد، وخصوصا أنه فيما بعد كان يؤمن أن السبيل الوحيد لانتصار العرب على إسرائيل سيكون على أساس اقتصادي وليس فقط على أساس الاعتماد على الاستراتيجية العسكرية فقط، كما أجاد العديد من اللغات الأجنبية حيث تعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية.

مسيرته العكسرية 

- في الفترة ما بين 1941 و 1942 إلتحق الفريق عبدالمنعم ببطاريات مضاده للطيارات حتى في الفترة ما بين 1945 و 1946 حيث أنهى دراسته كمدرس مدفعية مضادة للطيارات فى مدرسة المدفعية المضادة للطيارات فى إنجلترا وحصل على تقدير امتياز ثم عمل في إدارة العمليات والخطط في محافظة القاهرة، كما استطاع التنسيق بينها وبين قيادة الميدان فى فلسطين ثم بعد ذلك شغل منصب تولى قيادة مدرسة المدفعيه المضاده للطيارات.

- وفي عام 1953 أصبح قائد اللواء الأول المضاد للطيارات في محافظة الإسكندرية ثم بعد ذلك تولى قيادة الدفاع المضاد للطيارات فى سلاح المدفعية.
- وفى سنة 1964 عُين عبدالمنعم رئيسا لأركان القوات العربية الموحدة.
- وفي سنة 1967 عُين رئيسا لأركان القوات المسلحة المصرية بعد النكسة. 
- وأثناء احتلال إسرائيل لسيناء تولى إدارة معارك المدفعية على جبهة القتال ضد القوات الاسرائيلية.
- وفي يوم 11 من شهر يونيه 1967 أثناء حرب الاستنزاف.

الحروب التي شارك فيها عبدالمنعم

- شارك في حرب 1948 التي حدثت في فلسطين وكانت بين مصر والأردن والعراق وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية ضد اليهود.

- شارك في حرب 1956 حيث العدوان الثلاثي على مصر من قبل بريطانيا وفرنسا وإسرائيل بعد قيام جمال عبدالناصر بتأميم قناة السويس.

- شارك في حرب الاستنزاف التي كان الجيش المصري يشن غارات عسكرية ضد الجيس الاسرائيلي والتي شغلت الفترة مابين 1968 حتى 1970.  

- وقام بدور رائد في حرب 1967 حيث قام في هذه الحرب بإعادة بناء الجيش.

استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض

كان الفريق مشرف على تنفيذ  الخطة التي هدفها تدمير خط برليف والتي كان محدد موعد تنفيذها يوم السبت 8 من مارس 1969، وبالفعل نجحت الخطه في تدمير أجزاء فادحة من خط برليف، كما أصر الفريق عبدالمنعم رياض في اليوم التاسع من شهر مارس سنة 1969 على زيارة الجبهة، لمعاينة سير نتائج المعارك حيث قام بزيارة وحدة من وحدات المشاة والتي كانت تشكل المسافة بينها وبين النيران الاسرائيلية حوالي 250 فقط، وبمجرد وصوله إلى هذه الوحدة حتى صوبت اسرائيل مدفعيتها تجاه المنطقة التي يوجد فيها الفريق عبدالمنعم لتنطلق طلقات المدفعية ليسقط الفريق عبدالمنعم رياض شهيدا.

تابع موقع تحيا مصر علي