عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ جيولوجيا: زلزال يضرب هذه الدولة الأسبوع المقبل بقوة 6 ريختر

زلزال
زلزال

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن اليابان ستتعرض خلال الأسبوع القادم لزلزال قوته 6 ريختر، معلقا: "هذا ليس تنبؤ زي ما بنقول الإسكندرية ستشهد سقوط أمطار في الشتاء". 

تحيا مصر

وأضاف خلال لقاء خاص ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "تن"، مساء الخميس، :" هناك مناطق معروف عنها النشاط الزلزالي، وأماكن الزلازل معروفة، معلقا :"دائرة المحيط الهادي كلها زلازل".

دائرة المحيط الهادي كلها زلازل

وتابع:" مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم الخميس 9 مارس، أن زلزالا بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، ضرب وسط إيطاليا".

وأكمل:" الزلزال وقع على عمق كيلومترين وكان مركز الزلزال على مسافة 27 كيلومترا شمال غربي بيروجيا بإيطاليا، حسب تصريحات مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي".

وعلق الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على التنبؤات المتداولة عن حدوث زلازل مدمرة.

وقال "الحديدي" ، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، برنامج "صالة التحرير" ، على "قناة صدى البلد"، إن البحث العلمي يعتمد على أسس علمية، ومؤشرات محددة، ونطمن المواطنين من عدم وجود أي خطر يجعلهم حذرين من وقوع زلازل مدمرة.

وجه عالم الزلازل التركي سليمان بامبال، تحذير للعالم من وقوع زلزال بقوة تزيد على 7 درجات على مقياس ريختر في قيصرى.

وقال بامبال: “لا يوجد سنتيمتر مربع في تركيا غير معرض لخطر الزلازل. كل تركيا معرضة لخطر زلزال كبير. عندما يتم الحديث عن اسطنبول وإزمير وأماكن أخرى، يشعر الناس بالقلق والرغبة في الهجرة. أينما ذهبت في تركيا، ستواجه خطرا كبيرا من الزلازل”.

زلزال مدمر بقوة تزيد عن 7 ريختر

وأستكمل بامبال، إن “مثل هذه الزلازل تمهد لحدوث زلازل أكبر، وهذا وضع يدل على أن المنطقة نشطة. وهناك زلازل تاريخية قوتها  أكبر من 7 ريختر، ووصلت إلى 7.5 درجة”.

وتابع، أن أنقرة من بين المناطق التي قد تتأثر بالزلزال بسبب الصدع، وإنه صدع لم ينتج عنه زلزال منذ حوالي 1000 عام وله إمكانات مدمرة ، وهذا لا يعني أنه سيكون هناك زلزال في المستقبل القريب، ولكن هذه أحداث تؤكد على احتمال حدوث ذلك”.

تابع موقع تحيا مصر علي