عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

على رأسها البرازبل.. مصر تستورد بيض بودرة بـ 1.8 مليون جنيها من 3 دول

بيض البودرة
بيض البودرة

كشفت أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن استيراد مصر بيض بودرة بقيمة 103.9 ألف دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022 أي بما يعادل 1.8 مليون جنيه.

وأشار "الإحصاء"، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، إلى أن مصر استوردت البيض البودرة من البرازيل بقيمة 58.7 ألف دولار، وبولندا بقيمة 38.1 ألف دولار، وأوكرانيا بقيمة 7.1 ألف دولار.

وأوضح التقرير أن مصر استوردت صفار بيض بودرة بقيمة 171.8 ألف دولار من هولندا خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022 أي بما يعادل 3.1 مليون جنيه.

وينقسم البيض " البودرة" إالي ثلاثة انواع وهي : بودرة بياض البيض ، وبودرة صفار البيض ، وبودرة البيض الكامل.

كيف يصنع بيض البودرة

ويتم تصنيع بودرة البيض المجفف بنفس طريقة وتكنولوجيا اللبن البودرة، وتتم عليه عملية بسترة  قبل تحويله إلى بودرة تقتل السالمونيلا وأي بكتيريا أخرى، ويمكن إضافة مستحضرات أخرى إلى مادة البيض البودرة لتحسين الإنتاجية أو أي مواصفات أخرى مطلوبة حسب الإستخدام للمنتج.

السعر بالجرام

مصنعو المواد الأغذية في مصر لم يكونوا بعيدين عن المنتج الجديد للبيض، حيث وضع على قوائم الإستيراد بسبب سهولة إستخدامه، لذا يعد مصنعي الأغذية مثل الحلويات وشركات المخابز ومصانع تجهيز منتجات اللحوم أكثر المستهلكين له ويصل سعر الـ 200 جرام من البيض "الباودر" إلى 40 جنيها.

نصف التكلفة

تفضل عدد من الشركات المتخصصة في إستيراد المواد الغذائية مسحوق البيض المجفف بأنواعه الثلاثة وهي (البيضة كاملة مجففة، صفار البيض المجفف، ومسحوق بياض البيض)، لتوريده للمصانع ولأصحاب المخابز والفنادق ومحال صناعة الحلويات، حيث توفر نحو 50% من تكلفة إستخدام البيض الطازج، وكذلك يوفر وقت التكسير وكذلك الهدر، الذى يمكن أن يحدث خلال عملية النقل.

استخدامات البيض البودرة (المجفف)

يستخدم البيض الجديد في صناعات عديدة، مثل الحلويات والمكرونة والمايونيز والمخبوزات، و تفضل محال صناعة الحلوى والمخابز إستخدام بودرة البيض، كونها موفرة إذ تتطلب بعض الوصفات إستخدام بياض البيض، و وصفات أخرى تتطلب إستخدام الصفار.

و هناك الكثير من فوائد التكلفة لإستخدام مسحوق البيض، حيث يجلب إستخدام مسحوق البيض الكثير من الفوائد لمصنعي الأغذية مثل الحلويات وشركات المخابز ومصانع تجهيز منتجات اللحوم، و يتميز بكونه مكون جاهز وسهل الإستخدام مما يوفر في الوقت والموارد، وهو شكل من أشكال البيض الفعالة من حيث سهولة النقل، والتخزين والإضافة لوصفات الطعام.

والميزة الحاسمة لمساحيق البيض هي طبيعتها الخالية من المخاطر التي تضمن منتجًا نهائيًا آمنًا، و مدة صلاحية أطول مقارنة بالبيض السائل أو البيض بالقشر يجعل مسحوق البيض الخيار الأفضل لمصانع المواد الغذائية، كما أن مسحوق البيض يحافظ على جميع الخصائص الغذائية والوظيفية التي يتميز بها البيض الكامل منتج بلا مخلفات و مُكون فعال من حيث التكلفة.

عند إستخدام البيض بالقشر أو منتجات البيض السائل يبقي من 3 % إلي 5% من المنتج غير مستخدم بسبب الفاقد المتبقي في العبوة أو إنتهاء صلاحية المنتج، ولكن منتجات مسحوق البيض هي فقط التي يمكن إستخدامها بدون مخلفات، حيث يكون إستخدام العبوة مضمونا بسبب مدة الصلاحية الطويلة، بالإضافة إلي أن مسحوق البيض لا يتطلب درجة حرارة خاصة أثناء النقل والتخزين.

تابع موقع تحيا مصر علي