عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المفتي: الاحتفال بيوم الشهيد غير متوقف على استدعاء ذكريات المجد وقصص البطولة فقط..فيديو

تحيا مصر

قال الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، إن الاحتفال بيوم الشهيد غير متوقف على استدعاء ذكريات المجد وقصص البطولة لقواتنا المسلحة والشرطة، مطالباً باستلهام الدروس من قصص شهداء الشرطة والجيش، التي تغرس فينا الولاء وحسن الانتماء وحب الوطن.

تحيا مصر   

وأضاف مفتي الجمهورية خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق لبرنامج نظرة على قناة صدى البلد، أن ذلك لرفعة وعزة مصر وتعزيزا للمشاعر الصادقة الحافلة بالوفاء والاحترام.

وتابع: لا مانع من الأعراف والتقاليد التي تعلي من شأن الشهيد، من خلال إبداء السعادة والفرحة لنَيل ابنهم شرف الشهادة، وكذلك إطلاق الزغاريد وارتداء الأبيض.

وأكد مفتي الجمهورية، على أنها رتبة عالية ومنزلة رفيعة في الدنيا والآخرة تعد توضيحا للجيل الجديد معنى الشرف والانتماء والقدوة الحسنة، ومعرفة أبطال ضحوا بأرواحهم.

دعوات التخلف عن أداء الخدمة العسكرية

وفي سياق أخر كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم دعوات التخلف عن أداء الخدمة العسكرية، معقبا:" الدعوات المطالبة بالتخلُّف عن أداء الخدمة العسكرية؛ آثمة ومحرَّمة شرعًا".

الدفاع عن الوطن

ونوه علام، بأنه يرخص للجنود، جمع الصلوات، سواء جمع تقديم، أو تأخير، بضوابط شرعية؛ بسبب التدريبات والخدمات، معقبا :"الدفاع عن الوطن، شرف ما بعده شرف، مؤكدا أن من قاتل تحت راية الحق وبصر الدولة والجيش النظامي؛ فهو في سبيل الله".

حماية أمن البلاد

و استعرض الدكتور شوقي علَّام، أحد إصدارات دار الإفتاء المصرية «فقه الجندية.. من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية» والذي يجيب فيه على العديد من التساؤلات والقضايا التي قد يحتاج إليها الجنود في حياتهم العسكرية والمدنية لأداء واجبهم الوطني في حماية أمن البلاد والعباد.

وأشار مفتي الجمهورية،  إلى أن الكتاب يضم عددًا من الفتاوى المنتقاة من سجلات دار الإفتاء المصرية الزاخرة بفتاوى تمس جوانب شتى من حياة الجند – قادة وأفرادًا - وقضاياها المختلفة، لتقديم بيان موجز شافٍ وتعريف كافٍ لما قد يجول في الأذهان عن تلك الأمور، وبيان ما هو الحق وما هو مشوه من المفاهيم والمسائل.

تابع موقع تحيا مصر علي