عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لي تشيانج رئيس جديد للوزراء فى الصين

لى تشاينج رئيس الوزراء
لى تشاينج رئيس الوزراء الصيني

وافق البرلمان الصيني، اليوم السبت، على تعيين لى تشيانج رئيسا جديدا للوزراء خلال الاجتماع السنوي للبرلمان. 

تحيا مصر

تعديل حكومي

وحصل لى تشيانغ على تأييد 2936 صوتا مقابل 3 أصوات وامتناع 8 عن التصويت. ومن المقرر أن يحل لى تشيانغ الرئيس السابق للحزب الشيوعى فى شنغهاي محل لي كه تشيانغ الذي سيتقاعد خلال جلسة المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني الهيئة التشريعية الوطنية الصينية التى تنتهي الاثنين، بعد أن مضي فترتين مدة كل منهما 5 سنوات.

وكان الرئيس الصيني قد رشح لي للمنصب، وشغل لي منصب مدير مكتب شي بين عامي 2004 و2007 عندما كان شي سكرتيراً للحزب في مقاطعة تشجيانغ بشرق الصين.

ويقوم الرئيس الصيني بتنصيب قائمة من الموالين في مناصب رئيسية في أكبر تعديل حكومي خلال عشر سنوات.

شي جين بينج رئيس الصين للمرة الثلاثة

ويذكر أن الرئيس الصيني شي جين بينج أعيد انتخابه أمس للمرة الثالثة رئيسا للبلاد بنتيجة 2952 صوتا لصالحه، وصفر أصوات معارضة، وصفر امتناع. 

وصوت  نحو3000 عضو من أعضاء البرلمان الصيني، المجلس الوطني لنواب الشعب، بالإجماع في قاعة الشعب الكبرى لصالح شي، 69 عاماً، لمنصب الرئيس في انتخابات لم يكن فيها أي مرشح آخر.

كما سيتم انتخاب أو تعيين مسؤولين آخرين وافق عليهم شي في مناصب حكومية رئيسية خلال بداية الأسبوع المقبل، مثل نواب رئيس الوزراء ورئيس بنك الشعب الصيني والعديد من الوزراء والمسؤولين الآخرين.

أكبر ثاني اقتصاد فى العالم

ويواجه الصين ثاني أكبر اقتصاد فى العالم تحديات للتعافى من قيود صارمة فرضة شي 3 سنوات لمكافحة كورونا وضعف الثقة لدى المستهلكين والشركات وتراجع الطلب العالمي على الصادرات الصينية. 

وسجل الاقتصاد الصيني نمواً 3% فقط، العام الماضي، وهو ما يعد واحداً من بين أسوأ المعدلات التي يحققها منذ عقود، وحددت بكين هدفاً متواضعاً للنمو هذا العام عند نحو 5% فقط.

وحتى ديسمبر الماضي، كانت الصين لا تزال تطبق أكثر السياسات صرامة ضد فيروس كورونا في العالم، ما أثر في النمو الاقتصادي والحياة اليومية لسكانها، بسبب اختبارات "بي سي آر" اليومية تقريباً والحجر الصحي الطويل الأمد أو عبر قيود السفر.

تابع موقع تحيا مصر علي