عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تحققت نبوءة الناتو؟.. المخابرات البريطانية تكشف عن وضع مدينة باخموت الأوكرانية

جنود أوكرانيون فى
جنود أوكرانيون فى مدينة باخموت

أعلنت المخابرات البريطانية، بأن الجزء الشرقى من مدينة باخموت الأوكرانية المحاصرة أصبح إلى حد كبير الآن تحت سيطرة مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر، ولكن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على غرب المدينة

تحيا مصر

القوات الروسية تسيطر على شرق المدينة

وذكرت وزراة الدفاع البريطانية فى تغريدة لها عبر تويتر إن:" نهر باخموتكا الذي يتدفق عبر وسط المدينة أصبح الآن خط الجبهة". 

ووفق التقرير فإنه فى غرب المدينة الذي تسيطر عليه أوكرانيا، دمرت قوات كييف الجسور الرئيسية فوق النهر الذي يمتد عبر شريط من الأرض المفتوحة يبلغ عرضه ما بين 200 إلى 800 متر. 

وأوضح التقرير إنه: "في ظل قدرة الوحدات الأوكرانية على إطلاق النار من المباني المحصنة إلى الغرب، أصبح هذا المكان منطقة قتل، الأمر الذي من المحتمل أن يشكل تحديا شديدا بالنسبة لقوات فاغنر التي تحاول مواصلة هجومها إلى الغرب".

ولايزال الحرب الشرسة بين روسيا وأوكرانيا متواصلة، فيما يتواصل زحف القوات الروسية فى الأراضي الأوكرانية والاستيلاء على عدد من المدن والمناطق الأوكرانية، يسعي الجانب الأوكراني اعتماداً لاعلى الدعم العسكري الغربي لردع وإيقاف التمدد الروسي المتزايد فى أوكرانيا.

الناتو: باخموت قد تسقط خلال أيام

والأسبوع الماضي، حذر الأمين العام لحلف الناتو بنس ستولتنبرغ، من أن مدينة باخموت الواقعة فى شرق أوكرانيا قد تسقط خلال الأيام المقبلة. 

وقال الأمين العام لحلف العسكري خلال اجتماع وزارء الدفاع الأوروبيين فى ستوكهولوم :" لا يمكننا استبعاد احتمال سقوط باخموت فى الأيام المقبلة".

وفى وقت سابق ، قال قائد مجموعة "فاغنر" الروسية أن قواته استولت على الجزء الشرقى بأكمله، من مدينة باخموت مركز القتال فى شرق أوكرانيا، وقال يفيجيني بريغوجين فى رسالة صوتية إن:" وحدات فاغنر استولت على الجزء الشرقي بأكمله من باخموت كل ما يقع شرق نهر باخموتكا". 

أهمية مدينة باخموت

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صرح فى وقت سابق من أنه إذا استولت القوات الروسية على مدينة باخموت فإن الطريق سيصبح أمام موسكو مفتوح للسيطرة والاستيلاء على مدن كثيرة فى شرق البلاد. وأكد الرئيس الأوكراني أن الاستيلاء على هذه المدينة هي مسألة استراتيجية ، لافتا إلى ان قواته مصممة على الدفاع عن المدينة ومنع سقوطها فى أيدي القوات الروسية.

ويشكل سقوط مدينة باخموت فى قبضة القوات الروسية نجاحا كبير نظراً لأهميتها الاستراتيجية فهي لديها طرق مهمة لأجزاء أخرى من منطقة دونيتسك، وإذا تمكن القوات الروسية من السيطرة على الأرض المرتفعة إلى الغرب من المدينة فستكون المدن الصناعية القريبة تحت قبضتهم. 

تابع موقع تحيا مصر علي