عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد كريمة يرد على خالد الجندي: المذهب المالكي لم يحلل أكل الكلاب.. فيديو

 أحمد كريمة
أحمد كريمة

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية، أن أكل لحوم الحمير و الكلاب ليس حلالا ، مستنكرا خروج من ليس لديه دراية فقهية للإفتاء بأن أكل لحوم الكلاب حلال.

تحيا مصر

وأضاف كريمة، خلال حواره ببرنامج "كلام هوانم" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم السبت، بالقول: "هناك حديثا صحيحا لتحريم أكل كل ذي ناب من السباع، حيث قال الرسول –صلى الله عليه وسلم-:" كُلُّ ذِي نابٍ مِنَ السِّباعِ فأكْلُهُ حَرامٌ".

كريمة: النبي  لم يقل أحد إطلاقًا بأن أكل الكلب حلال إطلاقًا

وتابع :"النبي  لم يقل أحد إطلاقًا بأن أكل الكلب حلال إطلاقًا، والحديث عن أن بعض الآراء بالمذهب المالكي أحلت أكل الكلاب غير صحيح على الإطلاق".

وواصل حديثه: "حتى لو كان هناك رأي شاذ أو ضعيف، كيف يقدم في الإعلام ليؤدي لازدراء الإسلام؟، معقبا :"ليس كل ما يعرف يقال".

وأكملا منفعلا: "اللي عايز يجامل في حل أزمات معينة ييجي يقول أكل  لحم الكلاب والخيول والحمير حلال "، معقبا :"أن الرسول -صلى الله عليه وسلم حرم لحوم الحمر الأهلية، والخيول مختلف فيها والأولى تركه ولم يعهد عن المسلمين المعاصرين". 

ممبار من لحوم الحمير والكلاب

وفي وقت سابق، صدم مواطن ادعى أنه صاحب محل سمين شهير في القاهرة ، المواطنين ، بعدما أعلن أنه يقدم الكبد والممبار لزبائنه من لحوم الحمير والكلاب .

ووفق مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشخص يدعي أنه صاحب أحد المحال الشهيرة لبيع أكلات السمين في القاهرة، قال فيه :" الكبدة والممبار والفشة والسمين من الحمير والكلاب وليست من المواشي".

وتابع بأنه صاحب محل "بحة للسمين" في السيدة زينب، معقبا :" كل شيء في الحمار يتم استعمالها بداية من الممبار والفشة، ممبار الحمار زي ممبار العجل بالظبط ويتم وضع الأرز بداخله ويتم سلقه وتعليقه على العربيات وجميل خالص، هو حد دخل جواه عرف إن دا ممبار حمار".

وواصل :"كيلو الممبار الواحد عند شرائه خال قبل الحشو يصل إلى 90 جنيها والفشة في سقط العجل بنحو 100 جنيه، معقبا:" حجم الكيلو ينخفض بعد الطهي لذلك لن يستطيع بيع الرغيف بعشرة جنيهات ، متسائلا :"فين حق السلطة والنور والمياه والمخلل والعمالة التي تعمل فأجر الواحد لا يقل عن 200 جنيه، لذلك صاحب المحل يريد المكسب".

وأنهى الفيديو قائلا : "مش عايزين نكذب على أنفسنا، رغيف الحواوشي من الداخل حمير وكلاب صرف قولًا واحدًا، لأن  سعر كيلو لحم الحمار يصل حاليًا إلى 20 جنيها، بينما لحم الكلاب ببلاش نظرًا لأن الحمير تُباع من قبل أصحابها بينما الكلاب في الشوارع ليس لها أصحاب". 

تابع موقع تحيا مصر علي