عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء العراقي الأسبق يكشف مفاجأة صادمة بشأن جثة صدام حسين

الرئيس العراقى الأسبق
الرئيس العراقى الأسبق صدام حسين

كشف رئيس الوزراء العراقي الأسبق مصطفى الكاظمي، أنه شاهد جثة الرئيس الأسبق صدام حسين بين منزله وبيت نوري المالكي فى المنطقة الخضراء بعد إعدامه. 
تحيا مصر
 

رمي جثة صدام حسين فى الشارع

وقال فى مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" أنه رأى حينها مجموعة من الحرس مجتمعين، فطلبت منهم الابتعاد عن الجثة احتراما لحرمة الميت". 

وأضاف أنه طالب بإحضارها إلى جانب منزله ومنزل المالكي، لكن الأخير أمر بتسليمها إلى أحد شيوخ عشرة الندا "عشيرة صدام حسين" فاستلموها من المنطقة الخضراء، ثم دفن فى تكريت. 
وأشار إلى  أنه بعد 2012 عندما سيطر تنظيم داعش الإرهابي على المنطقة تم نبش القبر، ونقلت الجثة إلى مكان سري لا يعرفه أحد حتى الآن، كما تم العبث بقبور أولاده.

ورقة مدفونة فى الصحراء تقضي على زعيم تنظيم داعش

وفيما يتعلق بدور العراقي فى القضاء على زعيم تنظيم داعش قال الكاظمي خلال المقابلة الصحفية أن اعترافات معتقل قادت إلى ورقة مدفونة فى الصحراء عثرت عليها الأجهزة العراقية وساعدت الأميركيين فى القضاء على زعيم التنظيم الإرهابي أبو بكر البغدادي.

وفي ما يتعلق بتوقيف أعضاء في حكومته على علاقة بملف "سرقة القرن"، اعتبر أن "هناك من يحاول شيطنته وتحميل حكومته كل عيوب النظام السياسي والحكومات السابقة في السنوات العشرين الماضية".

وكان القضاء العراقي أصدر، أوامر بالقبض على 4 مسؤولين سابقين بينهم وزير مالية سابق ومقربون من رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، بتهمة تسهيل الاستيلاء على 2.5 مليار دولار من الأمانات الضريبية. 

ووفق المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته فإن هؤلاء الذي لم يتم ذكر أسماءهم، هم الوزير السابق على علاوي، ورائد جوحي مدير مكتب رئيس الوزراء السابق، والسكرتير الخاص أحمد نجاتي، والمستشار مشرق عباس. 

سرقة 600 مليار دولار من أمول الشعب العراقي

وتم الكشف عن قضية القرن فى أكتوبر الماضي وتورط بها مسؤولون سابقون كبار ورجال أعمال، وكشفت وثيقة من الهيئة العامة للضرائب أنه تم دفع 2.5 مليار دولار فى سبتمبر 2021 و أغسطس 2022 من طريق 247 صكا صرفتها 5 شركات. ثم سحبت تلك الأموال نقدا من حسابات هذه الشركات التي يخضع أصحابها لأوامر توقيف.

مضيفاً أن الفساد أدى إلى سرقة نحو 600 مليار دولار من أموال العراق استخدمت لمصلحة أفراد وكيانات حزبية وعسكرية وأدوار إقليمية. 

وأوضح قائلاً أن هناك من يريد أن ينظف تاريخه السئ فى الحكم لذلك يلوم حكومة الكاظمي الذي بل حزب له ولا  مليشيا ولا كتلة برلمانية.

وكان مصطفى الكاظمي تولى رئاسة الوزراء فى مايو 2020 حتى 13 أكتوبر 2022 بعد الانتهاء من الانتخابات النيابية، وفى نوفمبر 2021 تعرض لمحاولة إغتيال بعد استهداف منزله فى بغداد بطائرة مسيرة بعد توترات متتالية مع فصائل مسلحة موالية لإيران.

تابع موقع تحيا مصر علي