عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب توصي بحملة مكبرة لإزالة مكامير الفحم من الدقهلية وبحث تقنين الأوضاع بأطراف القرى

لجنة الزراعة والرى
لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب

ناقشت لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى، طلب الإحاطة المقدم من النائب أشرف الشبراوي، بشأن تأثر المحاصيل الزراعية بسبب انتشار مكامير الفحم داخل الأراضي الزراعية بمحافظتي الدقهلية وكفر الشيخ، فضلاً عن تقاعس الأجهزة التنفيذية عن إزالتها.

تحيا مصر

تأثير مكامير الفحم علي المحاصيل زراعية بنسبة 70%

استعرض النائب أشرف الشبراوي صور مكامير الفحم التي تؤثر علي السكان، مشيرا إلي أن هذه المكامير تؤثر بنسبة 70% علي محاصيل زراعية.

وأضاف :"محافظة الدقهلية لم تزيل أي مكامير مطالبا بحملة مكبرة ويتم إزالتها"، متسائلا: ما هي الأسباب وراء عدم إزالة هذه المكامير حتي الآن.

بدوره عقب مدير عام البئية بمحافظة الدقهلية، قائلا :"مشكلة المكامير تواجهنا بشكل كبير ويوجد في الدقهلية ما يقرب من 264 مكمورة" .

وتابع :"المكمورة ليس سهلا إزالتها والمحافظة تقوم بالعمل علي إزالة جميع المكامير المخالفة مشيرًا إلي وجود  10 مكامير مرخصة".

جاري التنسيق مع الجهات المعنية لإزالة المكامير المخالفة

ومن جانبة، قال طارق صلاح مدير وزارة الزراعة بالدقهلية جاري التنسيق مع الجهات المعنية لإزالة المكامير المخالفة.

بدوره قال ممثل وزارة  البيئة إن مشكلة المكامير موجودة بشكل عشوائي وتعمل بالمخالفة للقانون، مشيرا إلي أن وزارة البيئة قدمت خطة لمجلس الوزراء للتطوير وتحسين المكامير وتطويرها وتوافقها مع البئية.

وأشار إلي أن مصر رقم 11 في تصدير الفحم النباتي  الذي يجذب العملة الصعبة، موضحا أن هناك أصحاب مكامير ليس لديهم مصداقية في تطوير أوضاعها.

ونهاية المناقشة أوصت اللجنة بحملة مكبرة من وزارة التنمية المحلية والبيئة والداخلية وإزالة مكامير الفحم فى الدقهلية والإفادة بنتائج الحملة علي لجنة الزراعة.

كما أوصت العرض علي مجلس الوزراء تقنين أوضاع مكامير الفحم لتكون علي حدود القرى بعيدا عن النيل.

تابع موقع تحيا مصر علي