عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة منى عمر لـ تحيا مصر: القانون يكفل حماية مهنة الإعلام من «الدخلاء »

النائبة منى عمر
النائبة منى عمر

ردت النائبة منى عمر، عضو لجنة الثقافة والإعلام والأثار بمجلس النواب، على بعض تخوفات خريجي كليات ومعاهد الإعلام، بشأن ضياع حقوقهم في المجال، لامتهان غير المتخصصين لمهنة الإعلام، بإنه "اللائحة الداخلية لنقابة الإعلاميين تضمن لخريجي الكليات والأكاديميات الإعلامية تقييمًا عادلًا ومتميزًا يتناسب مع المؤهل المتخصص". 

تحيا مصر

تقييم خبرة ومؤهل خريجي كليات الإعلام

وأشارت عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن المادة ١٩من القانون ٩٣لسنة ٢٠١٦، حظرت ممارسة النشاط الإعلامي على غير المقيدين بجداول النقابة أو غير الحاصلين على تصريح مؤقت، مضيفة إن القانون يكفل حماية المهنة من الدخلاء، وبالتالي يضمن المصداقية لوسائل الإعلام والصحف والمواقع المختلفة، ومن ثم الحفاظ على القيم المجتمعية وحماية الأمن القومي.

وتابعت:" المادة التاسعة من القانون، نصت على أن اللائحة الداخلية تحدد ضوابط وإجراءات القيد والقواعد والأحكام اللازمة لتقييم المؤهل والخبرة".

اشتراطات عضوية نقابة الإعلاميين

والجدير بالذكر، أن المادة 7 من قانون رقم 93 لسنة 2016 الخاص بنقابة الإعلاميين، قد حدد عدد من الاشتراطات للعضوية في النقابة، أهمها:

1 - أن يكون مصريًا.

2 - أن يكون متمتعًا بالأهلية المدنية الكاملة.

3 - أن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ.

4 - أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

5 - ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره.

6 - ألا يكون قد سبقت إدانته بحكم أو قرار تأديبى نهائى لارتكابه إحدى الأفعال المخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم تنقض خمس سنوات من تاريخ صدور الحكم أو القرار النهائى.

 ما هو النشاط الإعلامي؟؟

والنشاط الإعلامى، وفقًا للقانون، يشمل كل نشاط يقوم على بث الأخبار أو المعلومات أو الأفكار أو الآراء أو الحقائق من مصدرها عبر الوسائل المسموعة والمرئية بقصد إبلاغ وتبصير الرأى العام بها.

تابع موقع تحيا مصر علي