عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مكافحة ورد النيل»..و«تجديد كوبرى العمارية بالمحلة».. و«إزالة مكامير الفحم » توصيات هامة لزراعة النواب

لجنة الزراعة والرى
لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب

أوصت لجنة  الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة اللواء هشام الحصري،  بخطة من وزارة الري محددة  لمكافحة ورد النيل، مع تأجيل مناقشة الطلب لاجتماع آخر استجابة لطلب النائبين عصام محمد ياسين، وسيد نصر، كما أوصت وزارة الرى بسرعة تجديد كوبري العامرية بمركز المحلة بمحافظة الغربية، وتوفير الاعتمادات اللازمة له في السنة المالية الحالية، من خلال مخاطبة وزارتى التخطيط والتنمية المحلية، لتدبير الاعتماد اللازم، وذلك استجابة لطلب النائب إبراهيم محمد الديب، وقد أوصت ايضا بحملة مكبرة من وزارة التنمية المحلية والبيئة والداخلية وإزالة مكامير الفحم فى الدقهلية والإفادة بنتائج الحملة علي لجنة الزراعة، استجابة لطلب النائب أشرف الشبراوي.

وفي هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر توصيات لجنة الزراعة والري بمجلس النواب.

زراعة النواب توصى بخطة محددة من وزارة الرى لمكافحة ورد النيل

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، طلبي  الإحاطة المقدمين من النائبين عصام محمد ياسين، وسيد نصر، بشأن عدم تفعيل دور وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري، في مكافحة ورد النيل بالتنسيق مع دول حوض النيل بالتخلص منه للحد من اهدار المياه.

أكد النائب عصام ياسين، أن انتشار ورد النيل له أضرار عديدة منها احتواء هذا الورد علي ثعابين وبعض الملوثات، داعيا إلي قيام وزارتي الزراعة والري القيام بدروهما من أجل إزالة ورد النيل.

وأشار إلي ورد النيل له اضرارا عديده منها استهلاك مياه النيل، مشددا علي أهمية إزالة ورد النيل.

وعقب الدكتور عصام خليفة مدير هيئة الصرف بوزارة الري، قائلا إن ورد النيل يعوق المجاري المائية، مشيرا إلي أن هناك ميزانية للإنفاق علي إزالة ورد النيل تقدر ب 500 مليون جنيه سنويا.

وأوضح أن ورد النيل جاء لمصر أيام محمد علي، كنوع من  الزينة لكن تبين أن له اضرارا كثيرة فضلا عن أنه يتزايد سريعا.

وأشار إلي وجود بعض الإيجابيات في ورد النيل منها إزالة بعض الملوثات ، مؤكدا أنه رغم هذه الإيجابيات إلا أن الحكومة تعمل علي إزالة ورد النيل، مشيرا إلي أن محاربة ورد النيل ليست سهلة نظرا لانتشاره بشكل سريع.

وأشار إلي أن هناك فكر جديد للاستفادة من ورد النيل كاشفا عن أن مراكز البحوث نجحت في استخراج الغاز من ورد النيل  لكن العائد الاقتصادي غير كافي.

وأشار إلي أن هناك ابحاث أيضا لاستخراج نوعا من أنواع الخشب الخفيف من رود النيل  ولازالت التجارب قائمة، كما أيضا هناك ابحاث لاستخدامه كعلف للحيوانات.

وأوصت اللجنة برئاسة هشام الحصري، بخطة من وزارة الري محددة  لمكافحة ورد النيل، مع تأجيل مناقشة الطلب لاجتماع آخر.

وتساءل " الحصري" عن الخطوات التي تم استخدامها من قبل وزارة الري والزراعة لازالة ورد النيل، مشيدا بالأبحاث التي كشف عنها مسئول وزارة الري لاستخراج الغاز من ورد النيل.

زراعة النواب توصى بسرعة تجديد كوبرى العمارية بالمحلة..والحصرى: لسنا في جزر منعزلة

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن تدبير الاعتماد المالي اللازم لسرعة إحلال وتجديد كوبري العامرية المار على مصرف زفتى والمدخل الرئيسى لقرية العامرية - مركز المحلة الكبرى – محافظة الغربية. 

قال النائب إبراهيم الديب، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن كوبرى العامرية، هو مطلب بسيط ورئيسي للاهالى، ورغم ذلك هناك تعنت في إجراءات تجديده، مؤكدا أن هيئة الصرف بوزارة الرى تصدر مشاكل للمواطن المصرى. 

وأضاف ان الأهالى يعانون يوميا، بسبب تدهور الكوبرى وما يشهده من زحام، مطالبا بسرعة تدبير الاعتماد المالى، والذى لايحتاج أكثر من ٨ مليون جنيه. 

وتابع، سبق واقترحنا حلول، ولكن مسئولي الرى رفضوا تلك الحلول من الناحية الفنية. 

وأيده في ذلك النائب محمد كمال مرعى، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة بمجلس النواب، قائلا: لايجوز أن يكون هناك خناقة بين الجهات على من يتولى عمل الكوبري

وطالب بسرعة حل الأزمة، بين محافظة الغربية ووزارة التخطيط ووزارة الرى، لاسيما وأن  المواطنين يعانون يوميا وسوف تزداد تلك المعاناة خلال شهر رمضان. 

وأعلن الدكتور أحمد عطا، نائب محافظ الغربية، تضامنه مع طلبات النواب، مؤكدا أن الكوبرى يندرج في خطة الترميم التابعة لوزارة الرى، وهو غير صالح بالفعل. 

وطالب النائب مجدى ملك، بمراجعة معايير وزارة الرى في انشاء الكبارى.

وأعلن عصام خليفة، ممثل الرى، أن إجراءات تجديد الكوبرى مستمرة، ولم تتوقف، حيث تم تكليف مقاول لهدم الكوبرى القديم، ثم يتم دراسة الاستفادة من بعض أجزاء الكوبرى، مشيرا الى ضرورة التواصل مع وزارة التخطيط لتوفير التمويل. 

ومن جانبه عقب النائب هشام الحصرى، قائلا، لسنا في جزر منعزلة، وكان على وزارة الرى التنسيق مع باقى الجهات لحل المشكلة بشكل سريع، لتخفيف المعاناة عن المواطنين، لاسيما وأن هناك إجماع من النواب والحكومة على ضرورة تجديد الكوبرى. 

وأوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، وزارة الرى بسرعة تجديد كوبري العامرية بمركز المحلة بمحافظة الغربية، وتوفير الاعتمادات اللازمة له في السنة المالية الحالية، من خلال مخاطبة وزارتى التخطيط والتنمية المحلية، لتدبير الاعتماد اللازم.

زراعة النواب توصي بحملة مكبرة لإزالة مكامير الفحم من الدقهلية وبحث تقنين الأوضاع بأطراف القرى

استعرض النائب أشرف الشبراوي، طلب الإحاطة الخاص بي صور مكامير الفحم التي  تؤثر علي السكان، مشيرًا إلي أن هذه المكامير تؤثر بنسبة 70% علي محاصيل زراعية.

وأضاف :" محافظة الدقهلية لم تزيل أي مكامير مطالبا بحملة مكبرة ويتم إزالتها" متسائلا ما هي الأسباب وراء عدم إزالة هذه المكامير حتي الآن.

بدوره عقب مدير عام البئية بمحافظة الدقهلية، قائلا :" مشكلة المكامير تواجهنا بشكل كبير ويوجد في الدقهلية ما يقرب من 264 مكمورة .

وتابع :" المكمورة ليس سهلا إزالتها والمحافظة تقوم بالعمل علي إزالة جميع المكامير المخالفة مشيرا إلي وجود  10 مكامير مرخصة.

فيما قال طارق صلاح مدير وزارة الزراعة بالدقهلية جاري التنسيق مع الجهات المعنية لإزالة المكامير المخالفة.

بدوره قال ممثل وزارة  البيئة إن مشكلة المكامير موجودة بشكل عشوائي وتعمل بالمخالفة للقانون، مشيرا إلي أن وزارة البيئة قدمت خطة لمجلس الوزراء للتطوير وتحسين المكامير وتطويرها وتوافقها مع البئية.

وأشار إلي أن مصر رقم 11 في تصدير الفحم النباتي  الذي يجذب العملة الصعبة، موضحا أن هناك أصحاب مكامير ليس لديهم مصداقية في تطوير أوضاعها.

ونهاية المناقشة أوصت اللجنة بحملة مكبرة من وزارة التنمية المحلية والبيئة والداخلية وإزالة مكامير الفحم فى الدقهلية والإفادة بنتائج الحملة علي لجنة الزراعة.

كما أوصت العرض علي مجلس الوزراء تقنين أوضاع مكامير الفحم لتكون علي حدود القرى بعيدا عن النيل.

تابع موقع تحيا مصر علي