عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب تناقش طلب نائب التنسيقية نادر مصطفى لبحث آلية لتوفير معاش للفلاح.. وتوجه باستدعاء وزراء التضامن والزراعة والتنظيم والإدارة

 النائب نادر مصطفى
النائب نادر مصطفى

ناقشت لجنة الزراعة بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، طلب الإحاطة المقدم من النائب نادر مصطفى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن تغيير الإجراءات المنظمة للحصول على معاش الفلاح بما يحقق حياة كريمة لهم.

تحيا مصر

بحث آلية لتوفير معاش للفلاح يحقق له حياة كريمة

وقال النائب نادر مصطفى إن الفلاح عماد اقتصاد المصري ويمر بظروف صعبة تلزم كلا منا دعمه، دعيا إلي مراعاة ظروف الفلاحين وبحث آلية لتوفير معاش للفلاح يحقق له حياة كريمة.

وقال "مصطفى": "الفلاح له وضعية خاصة ولم يتمكن من انتظام دفع المبالغ الخاصة بالتأمينات وغير قادر علي سدادها وجدنا مع التعديلات التأمينات عدد ليس بقليل لم يستطع الحصول على معاش، مضيفا:" من أجل دعم الزراعة بل من أجل دعم الاقتصاد المصري نريد مرونة في معاش الفلاح ولا ننسى جميعا أن نثمن كل جهود الدولة في دعم الفئات أكثر احتياجا ".

وتابع:" الفلاح ينبغي علينا النظر إليه بعين الاعتبار لأنه لم يتذمر وكان دائما سند وعون لمصر ".

توفير الأمن الغذائي

وأيدت لجنة الزراعة دعوات النائب نادر مصطفى، وقال النائب هشام الحصري رئيس اللجنة:" نضم صوتنا لصوتك لأن الفلاح في معركته لا يقل عن معركة الجندي الذي يقف على الحدود"مضيفا:" الفلاح يعمل على توفير الأمن الغذائي ونحن نحرص على دعم المزارعين ".

وعقب محمد سعودي نائب رئيس مجلس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي: الفلاح مغطي تأمينا من سنة 73 وفي سنة 2019 تم ضم جميع قوانين التأمينات في قانون وأحد" مضيفا: "العمالة غير المنتظمة له كافة الحقوق التأمينية والدولة تدعم هذه الفئة تدفع حوالي 12 % ويحصل الفالح جميع المزايا".

وأشار إلي أنه تمت المناداة على الفلاحين في الميكروفونات للفلاحين من أجل دفع ".

وتساءل النائب هشام الفلاح رئيس لجنة الزراعة عن الفلاح الذي تجاوز عمره 55 سنة ولم يسدد الاشتراك فما هو موقفه".

وعقب محمد سعودي نائب رئيس مجلس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، موضحا أن هناك دراسة أكتورية سوف تنتهي خلال 6 أشهر عقب انتهائها يمكن طرح الحلول لهذه الفئات ".

الدراسة الاكتوارية 

وأضاف:" الدراسة الاكتوارية وهي التي توضح لينا حتى أستطيع التغطية وسوف يتم الانتهاء منها خلال 6 أشهر حتى نعرف الملاءة المالية وخاصة أن أموال التأمين الاجتماعي أموال خاصة ".

وبدوره وجه النائب نادر مصطفى أشكر إلي لجنة الزراعة علي تأييدها لمطالباته بدعم الفلاح، مشيرا إلى أنه يجب الوصول إلى الفلاح عبر المؤسسات الإعلامية لتوعيته بشأن المعاش والتأمينات".

فيما عقب علي عبد المحسن مسئول بوزارة الزراعة، قائلا إن هناك مبادرة رئاسية لدعم الفلاح اسمها "معاشك بوأيدك " ويعد ذلك المعاش هو معاشا تأمينيا للفئات الأولى بالرعاية من المزارعين، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بهدف توفير حياة لائقة للمزارعين، وتشجيعهم على الحصول على حقهم التأميني.

وقال النائب هشام الحصري لم ينته في هذه الجلسة لذلك نوصي تأجيل المناقشة لمزيد من دراسة وافية من التضامن الاجتماعي ووزارة الزراعة والمسئولين عن الزراعيين لنصل إلى رؤية واضحة من أجل دعم المزارع المصري ".

كما أوصي باستعداء كل من وزير الزراعة وزيرة التضامن ورئيس قطاع التأمين والمعاشات ورئيس التنظيم والإدارة والتعبئة والإحصاء وممثلي المزارعين لاستكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب نادر مصطفى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن تغيير الإجراءات المنظمة للحصول على معاش الفلاح بما يحقق حياة كريمة لهم.

تابع موقع تحيا مصر علي