عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الشعبة: الأرز موجود في مصر بوفرة ولدينا محصول زيادة هذا العام

الأرز
الأرز

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بإتحاد الصناعات، أن وفرة الأرز مستمرة، وأن مصر بها محصول زيادة ومتوافر علي مدار العام، وأن التجار عندما سمعو عن وصول الأرز المستورد في 15 مارس الجاري، عرضو ما لديهم من أرز بالاسواق خشية نزول أسعاره ، بالإضافة إلي أرز التموين،  ومؤكدا أنه لن يوجد أي مشاكل أو نقص بالارز حتي أخر العام. 

رئيس شعبة الأرز: الأرز موجود في مصر بوفرة ولدينا محصول زيادة هذا العام

وأضاف " شحاتة" في مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير علي قناة صدي البلد، أن زراعة الارز للعام الجديد القادم ستتم في شهر إبريل، وفي خلال ثلاثة أشهر أو مئة يوم سيتوفر محصول جديد للإستهلاك، و أن أزمة نقص الأرز التي ظهرت في الأسواق المصرية سابقا، لا علاقة لها بنقص إنتاج هذه السلعة، وأن مصر تنتج أكثر من حاجتها من الأرز سنويا وأوضح أن الأزمة ليست مرتبطة على الإطلاق بوجود إنتاج الأرز، بل المسألة مرتبطة بقيام بعض التجار بإخفاء هذه السلعة ظنا منهم أنه سيتم تصديرها بسعر مرتفع ولذلك فقرار الحكومة بإعتبار الأرز سلعة استراتيجية قضى على حلم هؤلاء المحتكرين في التصدير.

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية اعتبرت محصول الأرز في مصر ضمن السلع الاستراتيجية، في قرار رسمي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لذا اعتمدت وزارة الزراعة في المخطط القومي للدولة إستراتيجية التنمية المستدامة، خطة طموحة للنهوض بمحصول الأرز، تكونت تلك الخطة من عدة عناصر.

الأهداف الأساسية للنهوض بمحصول الأرز في مصر

- إستنباط الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية متحملة للاجهادات الحيوية، خاصة مرض اللفحة، وغير الحيوية من ملوحة و نقص الماء و الحرارة،مع جودة الحبوب العالية.
- إنتاج تقاوي المربي والأساس لتلبية احتياجات الإدارة المركزية للتقاوي وشركات القطاع الخاص بما يحقق نسب التغطية المطلوبة بالتقاوي المحسنة.
- التحديث المستمر لحزم التوصيات الفنية بما يتوافق مع كل منطقة وصنف لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة.
- الإهتمام بمكون نقل التكنولوجيا بالتعاون مع الجهات ذات الصلة بهدف توصيل التكنولوجيات والأصناف الحديثة للمزارعين وتقديم الدعم الفني وحل المشكلات المتعلقة بمعوقات الإنتاج.

تابع موقع تحيا مصر علي