عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نشأت الديهي:هناك توقعات لانهيار الشركات المساهمة في بنك "سيلكون فالي".. فيديو

 نشأت الديهي
نشأت الديهي

عقب الإعلامي نشأت الديهي، على انهيار  بنك "سيلكون فالي"،  بنسبة 70% يوم الأربعاء ويوم الجمعة بشكل كامل، قائلا :"رئيس البنك قام ببيع أسهمه في البنك قبل انهياره بشهر، وهذا دليل على أن المؤشرات كانت تدل على انهيار البنك منذ فترة".

تحيا مصر

وأضاف الديهي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "بالورقة والقلم" المذاع على فضائية "تن"، مساء الأحد، :"انهيار البنك قام باستدعاء الكثير من الذكريات السيئة حول الازمة المالية العالمية في عام 2008، حيث أدى انهيار أحد البنوك لانهيار الكثير من البنوك ما أحدث أزمة مالية عالمية، معقبًا: "بعض الخبراء بيقولوا ده طوفان ومحدش يقدر يقف أمامه".

البنك المركزي أو البنوك المصرية ليس لديها أي ودائع في البنك الامريكي المنهار

وتابع:" البنك المركزي أو البنوك المصرية ليس لديها أي ودائع في البنك الامريكي المنهار، معقبًا: "الحمد لله ، لو كان في بنك كبير لديه ودائع في هذا البنوك، لكنا تأثرنا سلبًا بهذا الانهيار". 

ونوه الديهي، أن هناك توقعات لانهيار الشركات المساهمة في بنك "سيلكون فالي" الامريكي، ولذلك طالبت هذه الشركات وزارة الخزانة الامريكية بالتدخل لوقف هذا الانهيار قبل الاثنين المقبل الذي يعد بمثابة يوم القيامة بالنسبة لهذه الشركات. 

وأكمل:" مجلة  الإيكونيميست الاقتصادية تحدثت بأن أصول البنك تبلغ 200 مليار دولار، وبأنه مقرض كبير للشركات التكنولوجية، وبأن سبب الأزمة يرجع إلى أن  قروض البنك وصلت لـ66 مليار، معقبا:" المجلة تحدث بان هناك 20 بنكًا معرضا للانهيار على غرار بنك سيلكون فالي".

أصدر البنك المركزي المصري بيانًا، أكد فيه، أنه لا توجد تداعيات سلبية على القطاع المصرفي المصري تأثرًا بالأوضاع المالية التي يتعرض لها بنك سيليكون فالي الأمريكي.

وذكر البنك المركزي، أن البنوك المصرية ليس لها ودائع أو تعاملات مع بنك سيليكون فالي الأمريكي، الذي أعلن إفلاسه.

إفلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي

أغلقت السلطات الأمريكية الجمعة مصرف "سيليكون فالي بنك" وفرضت عليه رقابتها حتى إعادة فتحه الاثنين باسم جديد، إثر عجز المؤسسة المالية الكاليفورنية عن تلبية عمليات السحب الهائلة لعملائها. وتسبب ما يعد أكبر إفلاس مصرفي أمريكي منذ الأزمة المالية للعام 2008 وثاني أكبر فشل لبنك للتجزئة في الولايات المتحدة، في قلق الزبائن وتساؤلات حول العواقب وموجة ذعر في الأسواق العالمية.

وأدت الأزمة التي عصفت بمصرف "سيليكون فالي بنك" (إس في بي) الذي قررت السلطات الأمريكية الجمعة إغلاقه، إلى موجة من الذعر الطفيف عبر القطاع، وسط تساؤلات في الأسواق عن عواقب أكبر إفلاس مصرفي أمريكي منذ الأزمة المالية في 2008.

تابع موقع تحيا مصر علي