عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دينية النواب تناقش اليوم طلبات النائب عبدالباقي تركيا بشأن ترميم مسجد عائشة حسن أغا الخربطلي بالشرقية

 لجنة الشئون الدينية
لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب

تناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي جمعة، اليوم الإثنين، طلبي الإحاطة المقدمين من النائب عبدالباقي تركيا، بشأن ترميم مسجد عائشة حسن أغا الخربطلي بناحية دبيج ديرب نجم شرقية، بمحافظة الشرقية.

تحيا مصر

وأخر بشأن رفع اسم مستأجر قطعة أرض بناحية دبيج ديرب نجم شرقية من دفاتر هيئة الأوقاف، نظراً لبناء وزارة الأوقاف مسجد عائشة حسن أغا الخربطلى على المساحة المذكورة منذ 35 عاماً.

وتناقش اللجنة أيضًا موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة‏ ‏آية مدنى، بشأن تأخر إحلال وتجديد مسجد آل منصور، بناحية منشأة العقال البحري، بمركز البدارى، بمحافظة أسيوط.

الدور المصري في القارة الأفريقية

والجدير بالذكر، أن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قد قال مسبقًا، إن وزارة الأوقاف والحكومة ومجلس النواب يسعوا لدعم الدور المصري الكبير، في القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أنه تم اعتماد أفضل الأئمة بالأوقاف إلى دول أفريقية عديدة.

استعراض جهود وزارة الاوقاف

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور شريف الجبلي، عقب الجلسة العامة، لاستعراض جهود وزارة الاوقاف نحو التوسع في إنشاء المراكز الثقافية الإسلامية في دول القارة الافريقية، ونشر الوعي الديني لمحاربة التيارات المتطرفة على مستوى القارة الأفريقية.

27 وافد لدول القارة الأفريقية

وأوضح وزير الأوقاف، أن اجمالي عدد الأئمة الوافدين، 27 إمام، لقارة افريقيا، بعضهم يُدرس في المعاهد الأزهرية وبعضهم يُدرس في المعاهد العليا بجانب ممارستهم للدعوة، مشيرًا إلى أن عدد الدول المشاركة في مسابقة القرآن الكريم، 58 دولة، منهم 33 دولة أفريقية، و25 دولة من مختلف دول العالم.

 تكريم 5 قيادات دينية

وتابع:" تأكيدًا على اهتمام الرئيس السيسي بالشأن الأفريقي، بيتم تكريم بعض القيادات الدينية المؤثرة في بلادها، فتم تكريم 5 قيادات دينية بوسام الجمهورية من الطبقة الأولى خلال الفترة من 2018 ل2022".

تابع موقع تحيا مصر علي