عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مراكب الموت.. مقتل 22 مهاجر فى غرق سفينة قبالة سواحل مدغشقر

غرق مركب- أرشيفية
غرق مركب- أرشيفية

أعلنت السلطات البحرية فى مدغشقر، اليوم الإثنين، أن نحو 22 مهاجر لقى مصرعهم بعد أن غرقت سفينتهم قبالة سواحل مدغشقر فى طريقها إلى جزيرة مايوت الفرنسية فى المحيط الهادئ. 

تحيا مصر

مقتل 22 شخص 

وذكرت هيئة المرافئ والبحر والأنهار، في بيان:"استقل 47 شخصاً سفينة سراً بنية التوجه إلى مايوت، لكنها غرقت"، مضيف البيان :"جرى إنقاذ 23 من الركاب وعثر على 22 جثة"، في حين تتواصل عمليات البحث عن المفقودين.

وخلال الأيام الأخيرة كثرت حوادث مقتل العشرات جراء الهجرة غير الشرعية ، فالخميس الماضي أعلن  الحرس التونسي،  إن وحداته البحرية انتشلت جثث 14 مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء، غرقوا قبالة سواحل محافظة صفاقس جنوب شرقى البلاد، وذلك خلال محاولتهم الوصول إلى إيطاليا بطريقة غير شرعية.

فيما تمكن الحرس التونسي من إنقاذ 54 مهاجرا ممن كانوا على متن نفس القار، كما تمكن من إحباط 14 عملية اجتياز للحدود البحرية غير شرعية وإنقاذ 435 مهاجرا الليلة الماضية.

وأصبحت سواحل تونس نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين التونسيين والأفارقة عبر قوارب مكتظة نحو السواحل الإيطالية.

إنقاذ طفلة من رحلة الموت 

وخلال الأيام الماضية، تضاعف عدد الرحلات غير النظامية حيث أعلنت السلطات الإيطالية اليومية بوصول  أكثر من 1175 مهاجرا إلى جزيرة لامبادوز بجنوب إيطاليا كانوا انطلقوا من سواحل صفاقس. 

وفى وقت سابق، تم انتشال 3 جثث لمهاجرين غير شرعيين وإنقاذ طفل قبالة سواحل محافظة بنزرت بأقصى شمال تونس، ولا تتوقف عمليات الهجرة غير الشرعية من سواحل تونس إلى أوروبا بسبب تزايد عدد المهاجرين من جنسيات إفريقية ممن يصلون إلى تونس ويحاولون عبور المتوسط

غرق مركب قبالة السواحل الإيطالية ومقتل 40 مهاجر

وفى فبراير الماضي، أعلنت السلطات الإيطالية بارتفاع عدد ضحايا غرق مركب قبالة سواحل إيطاليا إلى أكثر من 40 مهاجر، فيما لايزال آخرون فى عداد المفقودين. 

وبحسب وسائل إعلام إيطالية فإن كان هناك نحو 150 إلى 250 شخص كانوا على متن المركب. موضحا أن فرق الإغاثة تمكنت من إنقاذ نحو 40 شخص. 

وذكرت وكالة "إيه جي آي" أن المركب المحمل أكثر من طاقته انشطر إلى نصفيين بسبب الأمواج.

تابع موقع تحيا مصر علي