عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحيفة عبرية: رئيس الوزراء الإسرائيلي يزور ألمانيا الخميس القادم

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو والمستشار الألماني شولتز

كشفت صحيفة Jerusalem Post العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيقوم بزيارة  إلى ألمانيا الخميس القادم ويلتقى بالمستشار الألماني أولاف شولتز. 
تحيا مصر

زيارة مرتقبة لنتنياهو إلى ألمانيا

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية أن:" الزعيمان سيتطرقا إلى العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك الدولية والإقليمية والأمنية"، مضيفاً أن :" خطة حكومة نتنياهو للإصلاح القضاء ستكون ضمن القضايا التى سيتم نقاشها".

وخلال الأسابيع الأخيرة نزل آلالاف المحتاجين إلى الشوارع الإسرائيلية احتجاجاً على خطة حكومة بنيامين نتنياهو لإصلاح النظام القضائي.

ويقول حلفاء نتنياهو إن الإصلاح القانوني ضروري للحد من نفوذ القضاة غير المنتخبين. فيما يرى معارضين الإصلاح القانوني إن التغييرات ستركز السلطة في يد نتنياهو وتدفع البلاد نحو الحكم الاستبدادي. كما يقولون إن نتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد، مدفوع بضغينة شخصية.

انقسام داخل صفوف الجيش الإسرائيلي

وكان 37 طيار احتياطياً فى سلاح الجو الإسرائيلي أعلنوا اضطراب بسبب رفض لخطة حكومة نتنياهو التى تهدف إلى تقويض سلطة القضاء وسيطرة رئيس الحكومة اليميني المتطرف المتهم فى قضايا فسادعلى القضاء

ووفق الصحيفة العبرية أعرب الجيش الإسرائيلي عن قلقه من نشوء أزمة بمنظومة الاحتياط فى أعقاب الاحتجاج على خطة إصلاح القضاء ووصف مسؤول فى الجيش بأن هذا القلق هو الأخطر منذ حرب 6 أكتوبر 1973. 

كما قام عدد من الجنود الاحتياط بالتوقيع على عرائض حذورا فيها من أنهم لن يخدموا ضمن قوات الاحتياط إذا تم تمرير تلك الخطة الحكومية التى يرونها تقويض لديمقراطية الدولة.

الرئيس الإسرائيلي: نحن على شفا انهيار دستوري واجتماعي

ناشد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، في خطاب تلفزيوني أمس الأحد نواب الائتلاف الحاكم تأجيل الخطوات التشريعية الأولية في البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" والتي كان بعضهم يعتزم البدء فيها هذا الأسبوع. وقال هرتسوغ "نحن على شفا انهيار دستوري واجتماعي... أشعر، ونشعر جميعا، بأننا بالكاد على بعد لحظة واحدة من صدام، بل من صدام عنيف".

فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي ينفي خلال محاكمته ارتكاب أي مخالفات إن الإصلاحات القضائية تهدف إلى إعادة التوازن بين السلطات الإسرائيلية. 

تابع موقع تحيا مصر علي