عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ثاني حالة إفلاس لبنك في غضون أيام.. مخاوف من تأثير الدومينو علي البنوك الاخري في أمريكا

تحيا مصر

قامت السلطات في ولاية نيويورك بإغلاق "سيغنتشر بنك" Signature Bank ووضعه تحت الحراسة القضائية، وذلك في تحرك سريع للحد من إنتقال عدوى إنهيار بنك "سيليكون فالي" إلى القطاع المصرفي الأميركي، وأكد الإحتياطي الفيدرالي و وكالة التأمين على الودائع الفيدرالية حماية كامل قيمة الودائع في مصرفي "سيليكون فالي" و"سيغنتشر بنك"، وليس فقط ما قيمته 250 ألف دولار.

حيث قالت إدارة الخدمات المالية بولاية نيويورك، يوم الأحد، إنها إستحوذت على بنك سيغنتشر وألحقت صفة المستلم بالمؤسسة الإتحادية للتأمين على الودائع، وذلك في ثاني حالة إفلاس لبنك في غضون أيام، وذكرت الإدارة في بيان أن الودائع لدى بنك سيغنتشر بلغت نحو 88.59 مليار دولار في المجمل حتى يوم 31 ديسمبر، وقالت وزارة الخزانة وجهات تنظيمية أخرى بقطاع البنوك في بيان مشترك يوم الأحد إنه سيتم تعويض المودعين في بنك سيغنتشر وإن "دافعي الضرائب لن يتحملوا أي خسائر"، نقلاً عن "رويترز".

في ثاني حالة إفلاس لبنك في غضون أيام.. مخاوف من تأثير الدومينو علي البنوك الاخري في أمريكا

جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي، يوم أمس الأحد، قال إنه يراقب الآثار المحتملة على الإستقرار المالي من إنهيار بنك "سيليكون فالي" ، معبرا عن ثقته في أن واشنطن ستتخذ الإجراءات التنظيمية الملائمة.

وذكر متحدث باسم صندوق النقد الدولي لرويترز في بيان: "نراقب عن كثب التطورات والآثار المحتملة على الإستقرار المالي، ولدينا ثقة كاملة في أن صناع السياسة في الولايات المتحدة يتخذون الخطوات المناسبة لمعالجة الوضع".

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الأخير للفيدرالي لا يحمي المساهمين أو الدائنين للمصارف المتعثرة.

بايدن يطمئن الأميركيين: "أموالكم محفوظة" 

وأوضحت المصادر أن مسؤولي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عملوا في مطلع الأسبوع الجاري على تقييم تداعيات إنهيار البنك يوم الجمعة الماضي، مع التركيز بشكل خاص على قطاع تمويل المشروعات الناشئة والبنوك المتعددة الفروع.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إنها تعمل مع الجهات التنظيمية للقطاع المصرفي بغية مواجهة إنهيار بنك سيليكون فالي، وهو أكبر بنك ينهار بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

ومع تزايد القلق من أن يكون لإنهيار البنك تأثير الدومينو على البنوك الأخرى بالولايات المتحدة، قالت يلين إنها تعمل على حماية المودعين لكنها استبعدت وضع خطة إنقاذ.

تابع موقع تحيا مصر علي