عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسي: بورصات العالم كلها انخفضت اليوم

أحمد موسى
أحمد موسى

قال الإعلامي احمد موسي، إن بورصات العالم اليوم "أحمر" من أول أمريكا إلي مصر و الشرق الأوسط وحتي اليابان، وأن أزمة كبيرة جدا تضرب بورصات العالم، بعد ماحدث لبنك "سيغنتشر" وإفلاسه أمس  بعد بنك "سيليكون فالي"، وأقوال عن بنك ثالث أيضا.

وفي نفس السياق قالت رانيا يعقوب، عضو مجلس إدارة البورصة، أن البورصة المصرية شهدت انخفاضا لثاني يوم وسط المخاوف العالمية من أزمة مالية تضرب قطاع البنوك وتعيد إلي الأذهان أزمة عام 2008 بتبعياتها العنيفة، و التي عانت منها إقتصادات لمدة سنوات، مشيرة إلي أن ليس كل الإقتصادات إستطاعت الخروج من تبعات هذه الأزمة الصعبة، و يجب ان نعي و نتذكر إن حدثت أزمة في التوقيت الحالي ستكون أعنف في مداها، نظرا لأنه يسبقها أزمة كورونا، ويليها أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، وأزمة التضخم العالمي.

أحمد موسي: بورصات العالم كلها انخفضت اليوم

وأضافت "يعقوب" في مداخلة هاتفية لبرنامج علي مسؤوليتي، أن الإقتصاد العالمي منهك في القوت الراهن، وأغلب البنوك المركزية تحاول أخذ إجراءات لمواجهة التحديات، وللأسف بعض هذه الإجراءات يعزي له أنه كان السبب فيما يحدث الأن، ومثلت لسياسة رفع الفائدة التي إنتهجها الفيدرالي الأمريكي، والتي أثرت علي القطاع المصرفي هناك، وأول التبعات لهذه السياسات إفلاس بنك "سيليكون فالي" وتلاها بنك "سيغنتشر"، وسط خوف المودعين وإتجاههم الي البنوك لسحب أمولهم، الأمر الذي يضغط علي البنوك بشكل كبير ويؤدي إلي أزمة سيولة في القطاع المصرفي.

جدير بالذكر أن البورصات الأوروبية واصلت تراجعها اليوم الإثنين مسجلة أسوأ جلسة في السنة على وقع المخاوف من إنتشار عدوى إفلاس ثلاثة بنوك أميركية إلى القطاع المصرفي الأوروبي.

وبدأت التداولات في البورصات الأوروبية بصورة شبه مستقرة بعد إعلان تدابير إستثنائية في الأسواق الأميركية لكنها هبطت بعد ذلك وبلغ التراجع قرابة الساعة 9,50 توقيت جرينتش 2,33% في باريس و2,41% في فرانكفورت بعدما خسرت أكثر من 3%، و2,01% في لندن، و4,18% في ميلانو.

و في آسيا، تراجعت بورصة طوكيو 1,11% لكن شنغهاي ارتفعت 1,20% وهونج كونج 1,95%. وقال ليونيل ميلكا من شركة «سوان كابيتل» لوكالة فرانس برس «لقد نسينا مدى اعتماد النظام المصرفي على الثقة.

بورصة وول ستريت تفتح على تراجع

كما فتحت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت على إنخفاض اليوم الإثنين متأثرة بتراجع أسهم البنوك وسط مخاوف من توالي الأزمات في أعقاب إنهيار بنك سيليكون فالي، في حين إرتفعت توقعات توقف رفع أسعار الفائدة في مارس الجاري.

وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 89.71 نقطة أو 0.28 بالمئة ليفتح عند 31819.93 نقطة.

تابع موقع تحيا مصر علي