عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سد النهضة.. وزير الخارجية: قدرات مصر لا نهائية وكل الخيارات مفتوحة أمامنا

سامح شكري
سامح شكري

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تتابع الملء الرابع لسد النهضة، والذي جاء دون اتفاق ملزم لعمليات الملء والتشغيل، مؤكدًا أن مصر من حقها الدفاع عن مقدرات ومصالح شعبها وسوف تستمر في اتخاذ مواقف منضبطة تراعي كافة الاعتبارات والعلاقات.

وشدد "شكري"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع على قناة القاهرة والناس، تقديم الإعلامي خيري رمضان، أن كل الخيارات مفتوحة وتظل كافة البدائل متاحة ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية ولها إمكاناتها.

وزير الخارجية: نتابع الملء الرابع لسد النهضة وكل الخيارات مفتوحة وقدرات مصر لانهائية

وندد وزير الخارجية بالتعنت الأثيوبي في أزمة سد النهضة، في الوقت الذي تتأثر مصر من عملية الملء، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن تكون عملية ملء السد تتم في إطار فني يحكمها سياسات وتقديرات مرتبطة بعلوم دقيقة ولا أستطيع التحدث عن الملء الرابع، مؤكدا أنهم يراقبون ويتابعون الموقف بكل دقة.

وأشار وزير الخارجية أن عدم تأثرنا من هذا الملء في يد الله، من خلال كميات الأمطار التي من الممكن أن تسقط في المستقبل، مشددًا على أن هطول الأمطار في الماضي كان سببًا في عدم تأثرنا وعدم الإضرار بالمخزون الاستراتيجي لمصر.

وأوضح وزير الخارجية،  أن كميات الأمطار كان سببا في عدم التأثر، مشيرًا إلى أنه يجب أن تتحلى إثيوبيا بالمسئولية عند الملء الرابع وعدم احتجاز المياه الذي يمنع التدفق الطبيعي لمصر والسودان.

الرئيس السيسي: يجب التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء سد النهضة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تبذل جهدًا كبيرًا خلال الـ 10 سنوات الماضية، للتوصل إلى حلول بشأن أزمة سد النهضة، مشيرًا إلى أن مصر تتفهم رغبة الجانب الإثيوبي في التنمية، لكن يجب ألا يؤثر ذبك على المواطن المصري بأي شكل من الأشكال.

وأكد "السيسي"، على ضرورة إيجاد حل والتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن أزمة سد النهضة، مشيرًا إلى أن مصر تبذل جهودًا كبيرة من أجل الاستفادة من كل نقطة مياه.

ولفت الرئيس السيسي إلى أنه كان هناك توافق مع رئيسة وزراء الدنمارك، بشأن ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لحل أزمة سد النهضة.

وأوضح الرئيس السيسي أهمية إيجاد حلول للأزمات بين الدول، دون التدحل في الشئون الداخلية، متابعًا: “مصر البلد الأكثر جفافا في العالم ولا تتحمل أزمة جديدة في المياه بسبب سد النهضة”.

تابع موقع تحيا مصر علي